الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » سداسي كلوريد البيوتادايين Hexachlorobutadiene

سداسي كلوريد البيوتادايين Hexachlorobutadiene

يرمز لها بالاختصار HCBD و تعرف ايضا باسم سداسي كلوريد-3،1-بيوتادايين Hexachloro-1,3-butadiene و هي مادة سائلة عديمة اللون ، رائحتها تشبه رائحة التربنتين، صيغتها الكيميائية C4Cl6 و وزنها الجزيئي 260.76 جرام/مول، درجة انصهارها -21 درجة سيليزية و درجة غليانها 215 درجة سيليزية و كثافتها 1.682 جرام/سم3. قابلة للذوبان في الإيثانول و الإيثر . هذه المادة قد تسبب السرطان يجب التعامل معها بكل حذر . تدخل في صناعة مكونات المطاط ، و الكلوروفلوروكربونات و زيوت التشحيم و كمادة مبيدة للفطريات .

يتم إنتاج سداسي كلوريد البيوتادايين في المقام الأول في مصانع تحلل الكلور كمنتج ثانوي في إنتاج رباعي كلوريد الكربون ورباعي كلوريد الإيثين. إن تحلل الكلور هو تفاعل تسلسلي جذري يحدث عندما تتعرض الهيدروكربونات لغاز الكلور تحت ظروف التحلل الحراري، حيث تتكلو الهيدروكربونات ومن ثم تتحلل الكلوروكربونات الناتجة، و تشبه هذه العملية الاحتراق، ولكن مع الكلور بدلاً من الأكسجين.
ينتج سداسي كلوريد البوتادين كمنتج ثانوي أثناء تحلل الكلورين لمشتقات البيوتان عند إنتاج كل من رابع كلوريد الكربون ورباعي كلوريد الإيثين.و يتم تصنيع هاتين السلعتين على نطاق واسع ، بحيث يمكن الحصول على ما يكفي من سداسي كلوريد البيوتادايين بشكل عام لتلبية الطلب الصناعي. بشكل بديل ، يمكن تصنيع سداسي كلوريد البيوتادايين مباشرة عن طريق الكلورة من البيوتان أو البوتادايين.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.