الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سداسي كلوريد الهكسان الحلقي Hexachlorocyclohexane C6H6Cl6

سداسي كلوريد الهكسان الحلقي Hexachlorocyclohexane C6H6Cl6

سداسي كلوريد الهكسان الحلقي Hexachlorocyclohexane : إن سداسي كلورو حلقي الهكسان (HCH) هو أحد المركبات العضوية متعددة الهلجنة و التي تتكون من حلقة سداسية الكربون ، مرتبط بكل ذرة كربون ذرة كلور واحدة ذرة هيدروجين واحدة . و هناك العديد من الأيزومرات (المتصاوغات – المتماكبات) لهذا التركيب ، تختلف باختلاف الكيمياء الفراغية لكل بدائل الكلور على الهكسان الحلقي. و في بعض الأحيان يطلق عليه خطأً “سداسي كلوريد البنزين” (BHC). وقد تم استخدامها كنماذج لتحليل تأثيرات المواقع الهندسية المختلفة للذرات الكبيرة ذات الروابط الثنائية القطبية على ثبات تشكيل الهكسان الحلقي. و تستعمل بعض متصاوغات سداسي كلورو حلقي الهكسان كمبيدات زراعية.

 

سداسي كلوريد الهكسان الحلقي Hexachlorocyclohexane

ألفا – سداسي كلوريد الهكسان الحلقي (α-HCH)

أو 6،5،4،3،2،1-سداســي كلوريد الهكسان الحلقي ، و هو كلوريد عضوي ، وهو واحد من متصاوغات سداسي كلوريد حلقي الهكسان وهو منتج ثانوي عند انتاج المبيد الحشري الليندان (γ-HCH) ولا يزال موجودًا في الليندان من الدرجة التجارية المستخدمة كمبيد حشري.
فالمبيد الحشري الليندان Lindane لم يتم إنتاجه أو استخدامه في الولايات المتحدة لأكثر من 20 عامًا.
و ألفا – سداسي كلوريد الهكسان الحلقي عند درجات الحرارة المحيطة هي مادة بيضاء بلورية صيغتها الكيميائية C6H6Cl6 وزنها الجزيئي 290.83 جرام /مول و لا تذوب في الماء و لكنها تذوب في الأسيتون و البنزين و الإيثر و الإيثانول و لكن بنسب متفاوتة .

هذه المادة تسبب تهيجات في العينين و الجلد و الجهاز التنفسي و صداع و ضيق في التنفس و أوجاع حادة في العضلات و تقيؤ و أزرقاق في الجسم لذلك يجب التعامل مع هذه المادة بكل حذر .

 

بيتا- سداسي كلوريد الهكسان الحلقي (β-HCH)

هو كلوريد عضوي وهو أحد متصاوغات سداسي كلوريد حلقي الهكسان HCH). وهو منتج ثانوي عند انتاج المبيد الحشري الليندان(γ-HCH). وعادة ما يشكل 5-14 ٪ من الليندان من الدرجة التجارية، واعتبارًا من عام 2009 ، صنفت اتفاقية استكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة مركبات ألف و بيتا سداسي كلوريد الهكسان الحلقي على أنها ملوثات عضوية ثابتة (POPs) ، وذلك بسبب قدرة المادة الكيميائية على الثبات في البيئة مما يضر بالبيئة و التربة.

وقد استخدم هذا المبيد على نطاق واسع خلال الستينيات والسبعينيات ، وخاصة في نباتات القطن. على الرغم من حظره كمبيد للآفات منذ أكثر من 30 عامًا ، إلا أنه لا يزال من الممكن العثور على آثارβ-HCH في الماء والتربة. و تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مبيدات الآفات الكلورية العضوية ، بما في ذلك β-HCH ذات سمية عصبية وتسبب الإجهاد التأكسدي وتضر بجهاز الدوبامين في المخ. و تشير الدراسات الإنسانية إلى أن التعرض لـ β-HCH يرتبط بمرض الشلل الرعاش ومرض الزهايمر، كما يعتقد أن جميع مركبات سداسي كلوريد الهكسان الحلقي مسرطنة أو أنها تساعد على تكوين السرطان.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.