السحاحة Burette

سحاحة Burette :سحاحة Burette

هي عبارة عن أسطوانة زجاجية طويلة مدرجة حيث يبدأ التدرج في السحاحـة من أعلى لأسفل ، و في طرفها السفلي صنبور محكم يتحكم بنزول السائل و ضبط موضع سطح السائل . و للسحاحات عدة أحجام تتراوح ما بين 25 مليلتر إلى 100 مليلتر و غيرها من الحجوم .

و تستخدم السحاحة في أغلب الأحوال في التجارب التي تتطلب نسبة عالية من الدقة في القياس مثل في إجراء تجارب المعايرة و يتم عادة تثبيت السحاحـة بواسطة ماسك موصول بعمود الحامل المعدني حتى يتم الحفاظ على الشكل العمودي المطلوب للسحاحة خلال العمل المخبري.و تؤخذ قراءة السطح المقعر في حالة المحاليل غير الملونة و قراءة السطح الأقصى في حالة المحاليل الملونة.

 

نصائح عامة لإجراء معايرة صحيحة ودقيقة

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.