الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سبيكة هويسلر Heusler Alloys

سبيكة هويسلر Heusler Alloys

سبيكة أو سبائك فيرومغناطيسية تحتوي على عناصر لا فيرومغناطيسية . السبائك الأولى تحتوي على جزئين من النحاس و جزء من المنغنيز و جزء من  القصدير و قد قام باختراعها المهندس الألماني فريتز هويسلر. يمكن استبدال القصدير بالألومنيوم او الزرنيخ أو الأنتيمون و يمكن استبدال النحاس بالفضة .

و مركبات هويسلر هي مركبات بين فلزية مغناطيسية ذات هيكل بلوري مكعبي ممركز الوجه و تتكون من XYZ (نصف هويسلر) أو X2YZ (هويسلر كامل) ، حيث X و Y عبارة عن فلزات انتقالية و Z عنصر من القطاع p من الجدول الدوري. (ملاحظة: “المركب بين الفلزي” : أو المركبات الفلزية البينية أو المركبات السبيكية هو حالة خاصة من حالات الترابط الكيميائي بين فلزّين في الحالة الصلبة يترابطان مع بعضها برابطة فلزية بحيث يكون هناك نسبة محددة لترابط العناصر مع وجود بنية بلورية منتظمة، وهو ما يميز هذه الأنواع الكيميائية عن السبائك).
تظهر العديد من هذه المركبات خواص تتعلق بالسبترونيات (إلكترونيات دورانية) ، مثل المقاومة المغناطيسية ، و الفيريمغناطيسية و الفيرومفناطيسية ، والموصلية الفائقة و غيرها من الصفات. و تنتج المغناطيسية عن آلية التبادل المزدوج بين الأيونات المغناطيسية المجاورة. فالمنغنيز ، الذي يقع في مراكز الجسم للهيكل المكعب ، كان الأيون المغناطيسي في أول مركب هويسلر تم اكتشافه .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.