الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سبيكة اللحام solder

سبيكة اللحام solder

سبيكة فلزية تُسْتَخْدم للحم الفلزات بعضها إلى بعض. وتستخدم سبيكة اللحام أيضًا في صُنْع المُوَصِّلات الكهربائية للدوائر الإلكترونية.

وهناك نوعان من سبائك اللحام: قاس وطري. ولا تنصهر السبائك القاسية إلا في درجة حرارة عالية. ومن مميزات السبائك القاسية أنّها قوية ويمكن أن يتمّ ضغطها وطَرْقها لأشكال متنوعة دون أن تتعرض للكسر. وأكثر السبائك القاسية شيوعًا هي سبائك لحام الفضة التي تتكوّن من الفضة و النحاس و الخارصين. وتستخدم العديد من سبائك النُحَاس سبائك لحام قاسية أيضًا.

وتنصهر سبائك اللحام الطرية في درجة حرارة منخفضة. ولكنها ضعيفة ولا يمكن طرقها دون أن تنكسر. وتشمل الأنواع الشائعة من السبائك الطرية مختلف السبائك التي تحتوي في المقام الأول على القصدير و الرصاص. وتحتوي هذه السبائك أيضًا على فلزات أخرى مثل الإثمد والكدميوم والبزموت والفضة.

وقد طَوَّر الباحثون العِلْميُّون أنواعًا عدة من السبائك الخاصة للحام المواد التي تتكوّن من مجموعة غير عادية من المواد، مثل الزجاج والسيراميك. ويحتوي هذا النوع من السبائك على الإنديوم مع القصدير أو الفضة. وتُسْتَخدَم السبائك التي يكون الذهب عنصرًا رئيسيًا فيها، في تركيب وختم أجهزة أشباه الموصلات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.