سبودومين Spodumene

معدن بلوري هش ينتمي إلى مجموعة البيروكسينات يتراوح لونه من الأبيض الشفاف إلى الاصفر و الرصاصي و الأخضر و الزهري . و هو يتكون من سيليكات الليثيوم و الألومنيوم LiAlSi2O6 و هو يعتبر احد مصادر الليثيوم ، صلابته تتراوح ما بين 6.5 إلى 7 و وزنه النوعي يتراوح ما بين 3.13 إلى 3.20 و هو يوجد على شكل كتل تحتوي على لورات كبيرة . يستخدم السبودومين في انتاج السيراميك و المينا و الزجاج . كما تستخدم بعض انواع السبودومين كأحجار كريمة . توجد ترسبات السبودومين في باكستان و أفغانستان و لولايات المتحدة الأمريكية .

تم وصف السبودومين لأول مرة في عام 1800 نظرا لوجوده محليا في منطقة Utö في Södermanland في السويد. و من قام باكتشافه هو عالم الطبيعة البرازيلي خوسيه بونيفاسيو دي أندرادا سيلفا. يوجد السبودومين في البيغماتيت الغني بالليثيوم وفي الألبايت . كما أن المعادن المرتبطة به تشمل: الكوارتز ،و الليبيدولايت و الإيوكريبتايت و البيتالايت و البيريل.
منذ فترة طويلة تستخدم السبودومين كأحجار كريمة و تشمل مناطق التي توجد فيها معادن السبودومين أفغانستان ، أستراليا ، البرازيل ، مدغشقر ، باكستان ، كيبيك في كندا ونورث كارولينا ، كاليفورنيا في الولايات المتحدة.
و يعتبر سبودومين مصدرًا مهمًا للليثيوم لاستخدامه في صناعة السيراميك والهواتف المحمولة وبطاريات السيارات والأدوية .
يبلغ الإنتاج العالمي من الليثيوم عن طريق السبودومين حوالي 80،000 طن متري سنويًا ، بشكل أساسي من بيغماتيت جرينبوشيت في غرب أستراليا ومن بعض المصادر الصينية والتشيلية. و يعتقد تيرينس بيل أن السبودومين سيصبح مصدرًا أقل أهمية للليثيوم نظرًا لظهور مصادر بحيرة مالحة قلوية في تشيلي والصين والأرجنتين ، والتي تنتج كلوريد الليثيوم مباشرةً.
يتم تحويل كلوريد الليثيوم إلى كربونات الليثيوم وهيدروكسيد الليثيوم عن طريق التفاعل مع كربونات الصوديوم و هيدروكسيد الكالسيوم على التوالي. ومع ذلك ، فإن المشروعات القائمة على البيجماتيت تستفيد من كونها أسرع في الانتقال إلى الإنتاج من المحاليل الملحية ، التي قد تستغرق من 18 شهرًا إلى 3 سنوات ، حسب معدلات التبخر. مع بيغماتيت ، بمجرد بناء طاحونة ، لا يستغرق إنتاج كربونات الليثيوم سوى أيام.
و الميزة الرئيسية الأخرى التي يمتلكها السبودومين على منافسيه المالحة الأكثر شعبية هي نقاء كربونات الليثيوم التي يمكن أن تنتجها. في حين أن جميع المنتجات المستخدمة في صناعة البطاريات يجب أن تكون 99.5٪ على الأقل من كربونات الليثيوم ، إلا أن تركيبة 0.5٪ المتبقية مهمة ، كما أن الكميات العالية من الحديد والمغنيسيوم أو غيرها من المواد الضارة تجعل من المحلول الملحي منتج أقل جاذبية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.