الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سبائك سهلة الإنصهار Fusible Alloyes

سبائك سهلة الإنصهار Fusible Alloyes

سبائك يمكن لها ان تنصهر عند درجة حرارة منخفضة نسبيا ( تقريبا 100 درجة سيليزية )   مثل تلك السبائك تتكون من البزموث و الرصاص و القصدير و الكادميوم . من الأمثلة على مثل تلك السبائك هي سبيكة ( صفيحة )  وود و سبيكة ليبويتز و التي تنصهر عند درجة حرارة 70 درجة سيليزية .

يمكن استخدام السبائك القابلة للانصهار كمبردات حيث أنها مستقرة تحت التسخين ويمكن أن توفر الموصلية الحرارية أعلى بكثير من معظم المبردات الأخرى ؛ خاصة مع السبائك المصنوعة من معدن ذو موصلية حرارية عالية مثل الإنديوم أو الصوديوم. و تستخدم المعادن ذات المقطع العرضي النيوتروني المنخفض لتبريد المفاعلات النووية (المقطع النيوتروني الكلي لعنصر بأنه المساحة الفعالة لذرة من العنصر التي تشترك في تشتت النيوترونات وامتصاص النيوترونات.) .
كما يتم استخدام هذه السبائك لصنع المقابس القابلة للانصهار في تيجان أفران المراجل البخارية ، كضمان في حالة انخفاض منسوب المياه. عندما يحدث هذا ، يتم تسخين القابس ، الذي لم يعد مغطى بالماء ، لدرجة حرارة تذوب وتسمح لمحتويات المرجل بالهروب إلى الفرن. و في صناعة رشاشات المياه الأوتوماتيكية للوقاية من الحرائق ، يتم غلق فتحات كل رشاش بسدادة مثبتة في مكانها بواسطة المعدن القابل للانصهار، والذي يذوب ويحرر الماء عند اندلاع الحريق في الغرفة حيث ترتفع درجة الحرارة فوق الحد المحدد مسبقًا.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.