الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ساليسيل ألدهيد Salicylaldehyde

ساليسيل ألدهيد Salicylaldehyde

يعرف أيضا باسم ساليسيلك ألدهيد و  أورثو هيدروكسي بنزالدهيد و يعتبر واحدا من متصاوغات الهيدروكسي بنزالديهايد الثلاثة و هو سائل زيتي عديم اللون ذو طعم لاذع و رائحة تشبه رائحة اللوز المر عند التراكيز العليا ، صيغته الكيميائية  C7H6O2 و وزنه الجزيئي 122.1 جرام/مول و كثافته 1.167 جرام/سم3 و درجة انصهاره -7 درجة سيليزية و درجة غليانه تتراوح ما بين 196-197 درجة سيليزية و شحيح الذوبان في الماء و قابل للذوبان في الكحول و الإيثر .

و يعتبر ساليسيل ألدهيد مركب رئيس لصناعة المركبات الأخرى و التي تستخدم كعوامل كُلابية chelating agents في الكيمياء العضوية و يستعمل في الكيمياء التحليلية و تصنيع المركبات العضوية و في صناعة الأصبغة و كميد للفطريات ، كما يستعمل في صناعة العطور أيضا .
يتم تحضير ساليسيل ألدهيد من الفينول و الكلوروفورم عن طريق التسخين باستخدام هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم في تفاعل ريمير-تيمان Reimer-Tiemann:

و لكن كبديل عن ذلك ، يتم إنتاجه بتكثيف الفينول أو مشتقاته مع الفورمالديهايد لإنتاج كحول هيدروكسي بنزيل ، والذي يتأكسد للألدهيد.و يمكن تحضير ساليسيل ألدهيد عمومًا من الفينول المقابل بواسطة تفاعل داف Duff reaction، أو عن طريق العلاج ببارافورمالدهيد في وجود كلوريد المغنيسيوم وقاعدة.
تم تحديد ساليسيل ألدهيد كعنصر مميز من مكونات الحنطة السوداء، و هو أيضًا أحد مكونات مادة الكاستوريوم castoreum ، وهي عبارة عن إفرازات من أكياس الخروع الخاصة بسمور أمريكا الشمالية الناضجة (Castor canadensis) والقندس الأوروبي (ألياف Castor) و المستخدم في صناعة العطور.علاوة على ذلك ، يوجد ساليسيل ألدهيد في إفرازات اليرقات الدفاعية لعدة أنواع من خنفساء الأوراق التي تنتمي إلى الشريسوميلينا. و مثال على أنواع خنفساء الأوراق التي تنتج ساليسيل ألدهيد هي خنفساء أوراق الحور الحمراء Chrysomela populi.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.