زيت القاع Foot’s Oil

يعرف هذه الزيت أيضا باسم شمع الترسيب Residue Wax و هو مادة زيتية تستخلص من الشمع اللين ، و هو عبارة عن مزيج معقد من الهيدروكربونات ذات السلاسل المتشعبة تحتوي على ذرات كربون في نطاق من 20 الى 50 ذرة كربون. و قد أطلق هذا الاسم نتيجة كون هذا الزيت ينزل في اسفل أو في قاع الوعاء الذي تحضر فيه . و عادة ما يكون لون زيت القاع باللون البني أو البني الداكن و يستخدم كمواد تشحيم لمجموعة واسعة من الصناعات مثل البلاستيك والمنسوجات ومستحضرات التجميل .

و زيت القاع هو نوع من الشمع البارافيني بمحتوى عطري منخفض و مستنقر من حيث عوامل الأكسدة و مستقر من حيث اللزوجة / درجة الحرارة.
و هذا الزيت يكون صلبا عند درجة حرارة الغرفة ويبدأ في الانصهار عند درجات حرارة أعلى من 40-60 درجة سيليزية و درجة غليانه أعلى من 280 درجة سيليزية، كما أن زيت القاع منخفض السمية عند استنشاقه أو ابتلاعه أو ملامسته للجلد ، كما لم يلاحظ أي تهيج للجلد أو العينين ولا يوجد دليل على حساسية الجلد أو الحساسية التنفسية عند التعامل مع هذا الزيت، ومع ذلك ، قد يحدث تهيج طفيف للجلد أو الجفاف أو التشقق بعد التعرض المتكرر للجلد ، و إذا لم يتم تنظيف الجلد بشكل صحيح ، فقد يكون المسام مسدودًا وينتج عنه حب الشباب بالزيت أو التهاب الجريبات.
هذا المنتج قابل للذوبان بشكل سيئ في الماء وسيطفو على الماء. لذلك ، أجريت اختبارات على السمية المائية القصيرة / الطويلة الأجل للأسماك واللافقاريات والطحالب على أجزاء مستوعبة من الماء وأدت إلى استنتاج مفاده أن هذه الزيوت الأساسية غير سامة عمليًا. يعتبر زيت الجذور يمثل خطرًا منخفضًا في جميع التطبيقات نظرًا لطبيعة المنتج غير الخطرة.

مصدر الصورة: http://www.persol.ir/products-services/petroleum-derivative/foots-oil-residual-oil-wax

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.