الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » زيت الخروع Castor Oil C17H32(OH)COOH

زيت الخروع Castor Oil C17H32(OH)COOH

زيت الخروع castor oil  :

زيت عديم اللون أو قد يميل لونه إلى الأصفّرُ أو البني المصفّرِ، و هو عبارة عن سائلُ زيتي ثخين يحصل عليه مِنْ بذورِ نباتِ زيتَ الخروع و هو يحتوي على خليط من الجليسريدات و الحموض الدهنية، حيث الحمض الأكثر نسبة فيه هو حمض الريسينوليك  C17H32(OH)COOH . و على الرغم من أنّ له طعم غير مقبول، ألا انه عديم الرائحة عمليا.

و زيت الخروع غير قابل للذوبان في الماء، و لكنه قابل للذوبان في المذيبات العضوية. إنّ الزيت الطبي يحضر من بذور مقشرة، أما البذور غير المقشرة فإنها تعتبر مصدر لزيت الخروع الصناعي , و الذي تنتج حوالي 45 إلى 55 بالمائة من الزيت فقط. فالزيت يعصر من البذور ثم ينقى و من ثم يتم قصر لونه.

استخدامات زيت الخروع Castor Oil

بالأضافة إلى إستعماله كمسهل بسيط، فإن زيت الخروع يستعمل  كمادة ملدنه في منتجات النيتروسيليولوز، و في مستحضرات التجميل، و منتجات العزل. و يستعمل أيضا في صناعة الطلاء و الدهانات المقاومة للماء.

 

زيت الخروع Castor Oil

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.