زركونيوم

زركونيوم (زيركونيوم) Zirconium :

عنصر كيميائي فلزي رمزه Zr و عدده الذري 40 و وزنه الذري 91.224 و.ك.ذ و كثافته 6.51 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 1852 درجة سيليزية و درجة غليانه 4377 درجة سيليزية ، و هو واحدا من العناصر الإنتقالية في الجدول الدوري . أكتشف الزركونيوم عام 1789 من قبل الكيميائي الالماني مارتن هنريك كلابروث و تم استخلاصه عام 1824 من قبل الكيميائي السويدي بارون جونز جاكوب بيرزيليوس و يحتل المرتبة الثامنة عشر من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية .

و الزركونيوم في حالته النقية يوجد على شكلين متآصلين ، الشكل الاول بلوري حيث يكون ابيض اللون طريا و قابل للسحب و الطرق و الشكل الثاني فإنه مسحوق لا بلوري ذو لون أزرق مسود . و كلا الشكلين التآصلين غير قابلين للذوبان في الماء و شحيحا الذوبان في الكحول و قابلين للذوبان بالكامل في حمض الهيدروفلوريك .

و الزركونيوم لا يوجد مطلقا في حالته الحرة و هو يوجد على وجه الأساس على شكل سيليكات في معدن الزركون و علي شكل اكسيد في معدن باديليلايت . يدخل الزركونيوم في صناعة الفولاذ و البورسلان و بعض أنواع السبائك كما يستخدم في انابيب التفريغ لإزالة الكميات النزره من الغازات بسبب قدرته الفائقة على الاتحاد مع الاكسجين  و الهيدروجين و النيتروجين عند درجات الحرارة العالية . إن المصدر الرئيسي للزركونيوم في العالم هو استراليا حيث 70% من ترسبات الزركونيوم هناك .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.