روتايل Rutile

يعرف ايضا بالعربية باسم روتيل و هو المعدن الأكثر وفرة من المعادن الثلاث و التي توجد بشكل طبيعي و تتكون ثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2 ) و هو معدن لماع ذو لون أحمر أو اسود و له بريق يشبه بريق الألماس ، يتكون من أكسيد التيتانيوم TiO2 ، و هو يتبلور حسب النظام البلوري رباعي الأضلاع . و عادة ما يتواجد الحديد في هذا المعدن  حيان تكون نسبته ما يقارب 10 % من المحتوى الكلي للمعدن . و للروتايل مخدش ذو لون بني باهت و صلابته تتراوح ما بين 6 إلى 6.5 و وزنه النوعي يتراوح ما بين 4.18 إلى 4.25 .

و الروتايل هو معدن هام لاستخلاص التيتانيوم و له أهميته التجارية ، على الرغم من أن معظم ثاني أكسيد التيتانيوم ينتج من الإلمينايت ilmenite. وللروتايل استخدامات بسيطة في صناعة الخزف والزجاج كعامل تلوين وفي صناعة بعض الفولاذ وسبائك النحاس. كما يستخدم الروتايل أيضًا في صناعة الجواهر ، ولكن الروتيل الاصطناعي الذي ينتج عن عملية الانصهار باللهب (Verneuil) يتفوق على البلورات الطبيعية لاستخدامها كجواهر. و يمكن إنتاج الأحجار الكريمة الصناعية بألوان مختلفة عن طريق إضافة أكاسيد معدنية مناسبة قبل الصهر .
والروتايل هو معدن ثانوي في الصخور البركانية ولكنه أكثر شيوعًا في الشيست schist و نايس gneiss . كما أنه يوجد في البيجماتيت والأحجار الجيرية المتبلورة وهو شائع في الرواسب الفتاتية. و الإبر المجهرية للروتايل منتشرة على نطاق واسع في الطين ، الصخر ، و الصفائح . و تشمل قائمة الدول المنتجة للروتايل أستراليا وجنوب إفريقيا وأوكرانيا. و يتم استخراج روتايل أيضًا من التغعرقات الأباتيتية في منطقتي جيرستادفاتنيت و فيجورشي في النرويج. وهو واسع الانتشار في جبال الألب ، وفي الولايات المتحدة ، يوجد بكثرة في Magnet Cove ، أركنساس ؛ في وسط فرجينيا ؛ و في Shooting Creek ، نورث كارولينا.
و الروتايل غالبا ما يوجد على شكل شوائب دخيلة في المعادن الأخرى و هذا الامر هو المسؤول عن اللمعان الذي يظهر في معدن الفلوغوبايت ، و الكوارتز الوردي ، و الياقوت . يُطلق على الكوارتز الذي يحتوي على إبر روتيل طويل وحساس وشفاف اسم الكوارتز الروتايلي و قد تم استخدامه كحجر زخرفي منذ العصور القديمة ،و له اهميته بشكل خاص في إنجلترا وفرنسا خلال القرن الثامن عشر. يطلق على الشبكات المتشابكة أو المجاميع من الروتيل في الكوارتز اسم ساجنايت (من الكلمة اليونانية لـ “صافي”). و معظم الكوارتز الروتايلي ذو الجودة العالية يأتي من ولاية ميناس جيرايس بالبرازيل. مدغشقر. هانوفر ، نيو هامبشاير ؛ وشمال فيرمونت.

يستخدم  الروتايل كمصدر للتيتانيوم و تستخدم بعض الانواع منه و خاصة ذات اللون الداكن كأحجار كريمة . يوجد الروتايل في بعض الصخور مثل الجرانيت و الدولومايت و الحجر الكلسي المتحول و المايكا شيست ، كما يوجد في العادة على شكل بلورات اسطوانية داخل الكوارتز . تةجد ترسبات الروتايل في الولايات المتحدة الأمريكية و النرويج و فرنسا و سويسرا .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.