روبيديوم Rubidium

روبيديوم  Rubidium :Rubidium

عنصر كيميائي فلزي نشط اسمه مشتق من الكلمة اللانينية rubidus و معناها احمر ، و عدده الذري 37 و وزنه الذري 85.4678 و كثافته 1.53 جرام/سم3 و درجة انصهاره 39.3 درجة سيليزية و درجة غليانه 688 درجة سيليزية .  يقع الروبيديوم في المجموعة الأولى من الجدول الدوري ، اي في مجموعة العناصر القلوية .

أكتشف الروبيديوم طيفيا عام 1860 من قبل الكيميائي الالماني روبيرت ويليامبنزن و الفيزيائي الألماني جوستاف روبيرت كيرتشوف و الذي قام باطلاق هذا الاسم عليه نتيجة وجود خيوطا حمراء في طيفه . و فلز الروبيديوم ذو لون فضي مبيض و هو لين جدا  هو يعتبر من انشط العناصر القلوية بعد السيزيوم . فهو يتغير لونه مباشرة عند تعرضه للهواء  و يشتعل تلقائيا مكونا أكسيد الروبيديوم و هو يتفاعل بعنف مع الماء . و من الناحية الكيميائية تتشابه صفاته مع كل من الصوديوم و البوتاسيوم .

يحتل الروبيديوم المرتبة السادسة عشر من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية . فهو لا يوجد في تجمعات أو ترسبات كبيرة و لكنه يوجد في كيات قليلة في بعض المعادن مصاحبا الفلزات القلوية الأخرى، كما انه يوجد بكميات قليلة في كل من الشاي و القهوة و التبغ و النباتات الأخرى ، و تحتاج الكائنات الحية إلى كميات نزره منه . يستخدم الروبيديوم في صنع الخلايا الضوية و بعض المواد الحفازة ،و يمكن استخدام معدل التحلل الإشعاعي للروبيديوم-87 لتحديد العمر الجيولوجي للعينات الأثرية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هي العناصر السبعة ثنائية الذرة Diatomic Elements ؟

يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في الطبيعة على شكل جزيء مكون من ذرتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.