روبيديوم Rubidium

روبيديوم  Rubidium :Rubidium

عنصر كيميائي فلزي نشط اسمه مشتق من الكلمة اللانينية rubidus و معناها احمر ، و عدده الذري 37 و وزنه الذري 85.4678 و كثافته 1.53 جرام/سم3 و درجة انصهاره 39.3 درجة سيليزية و درجة غليانه 688 درجة سيليزية .  يقع الروبيديوم في المجموعة الأولى من الجدول الدوري ، اي في مجموعة العناصر القلوية .

أكتشف الروبيديوم طيفيا عام 1860 من قبل الكيميائي الالماني روبيرت ويليامبنزن و الفيزيائي الألماني جوستاف روبيرت كيرتشوف و الذي قام باطلاق هذا الاسم عليه نتيجة وجود خيوطا حمراء في طيفه . و فلز الروبيديوم ذو لون فضي مبيض و هو لين جدا  هو يعتبر من انشط العناصر القلوية بعد السيزيوم . فهو يتغير لونه مباشرة عند تعرضه للهواء  و يشتعل تلقائيا مكونا أكسيد الروبيديوم و هو يتفاعل بعنف مع الماء . و من الناحية الكيميائية تتشابه صفاته مع كل من الصوديوم و البوتاسيوم .

يحتل الروبيديوم المرتبة السادسة عشر من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية . فهو لا يوجد في تجمعات أو ترسبات كبيرة و لكنه يوجد في كيات قليلة في بعض المعادن مصاحبا الفلزات القلوية الأخرى، كما انه يوجد بكميات قليلة في كل من الشاي و القهوة و التبغ و النباتات الأخرى ، و تحتاج الكائنات الحية إلى كميات نزره منه . يستخدم الروبيديوم في صنع الخلايا الضوية و بعض المواد الحفازة ،و يمكن استخدام معدل التحلل الإشعاعي للروبيديوم-87 لتحديد العمر الجيولوجي للعينات الأثرية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.