رنين Renin

رنين Renin : أنزيم يفرز من قبل الكلية (وأيضا، من المحتمل من قبل المشيمة) يعمل على تكسير البروتين و يؤدي إلى إرتفاعا في ضغط الدمّ . يعمل الرينين في الدمّ على كسر بلازما البروتينات و بالتالي يعمل على تكوين هرمون أنجيوتينسين1 المسبب لإرتفاع ضغط الدم . أما أنجيوتينسين 2 فإنه يتكون نتيجة تحول الأنزيم و الذي ينشقّ منه حمضين أمينيين من سلسلة الحمض الأميني للأنجيوتينسين 1 . ويعمل الببتيد الثماني لناتج على تقلّص الشرايين الصغيرة مما يسبّب إرتفاعا ضغط الدم .

كما يلعب الرينين دورًا رائدًا في نظام الرينين – الأنجيوتنسين – الألدوستيرون (RAAS) – المعروف أيضًا بمحور الرينين – الأنجيوتنسين – الألدوستيرون – و الذي يتوسط حجم السائل خارج الخلية (بلازما الدم واللمف والسائل الخلالي) وتضيق الأوعية الشريانية. وبالتالي ، فإنه ينظم ضغط الدم الشرياني في الجسم.

 

التركيب الكيميائي للرنين

يتكون الهيكل الأساسي لسلائف الرينين من 406 من الحموض الأمينية مع مقطع مسبق و لاحق يحمل 20 و 46 من الحموض الأمينية ، على التوالي ويحتوي الرينين الناضج على 340 حمضًا أمينيًا .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.