رصاص lead

رصاص Lead :Lead

عنصر فلزي كثيف لونه رصاصي مزرق  كان واحدا من أولى الفلزات المعروفة منذ القدم ، رمزه الكيميائي Pb ،  عدده  الذري 82  و وزنه الذري 207.20 جرام/مول . و هو يقع في المجموعة الرابعة عشرة أو IVA من الجدول الدوري . و الرصاص فلز ذكر في العهد القديم فقد كان يستعمل من قبل الرومان لصناعة أنابيب المياه ، و لصنع السبائك المكونة من الرصاص و القصدير . و الرصاص معدن لين، و فلز مرن قابل للسحب و الطرق و موصل ضعيف للكهرباء ، السطح المقطوع حديثا منه يظهر بريق فضي لامع و هذا السطح يتحول لونه إلى لون رصاص مزرق . كثافة الرصاص 11.34 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره  327.4 درجة سيليزية و درجة غليانه  1749 درجة سيليزية .

و الرصاص قابل للذوبان في حمض النيتريك و لكن يتأثر قليلا بحموض الكبريتيك و الهيدروكلوريك عند درجة حرارة الغرفة. في وجود الهواء ، فإنه يتفاعل ببطء مع الماء ليكون هيدروكسيد الرصاص و الذي هو بدوره شحيح الذوبان في الماء . و الرصاص سامّ عندما يبلع او يحقن داخل الجسم لذلك يجب ان تستعمل أنابيب لنقل الماء الصالح للشرب لا تحتوي على الرصاص . يوجد الرصاص طبيعيا في ثمانية أشكال نظائرية ، حيث  أربعة منها مستقرة وأربعة مشعة أو غير مستقرة . إنّ النظائر المستقرة للرصاص هي رصاص-206, رصاص-207، ورصاص-208، و هي النواتج النهائية من التحلل الإشعاعي لسلاسل اليورانيوم و الأكتينيوم، و الثوريوم على التوالي . نظير الرصاص-204 مستقر أيضا . يوجد رصاص في جميع انحاء العالم على شكل كبريتيد في خامه الرئيسي الجالينا . كما يحتل الرصاص المرتبة السادسة و الثلاثون من حيث وجوده في القشرة الأرضية . من خامات الرصاص الثانوية من حيث الأهمية السيروسايت و الأنجليسايت . إنّ الطريقة الأساسي لإستخلاص الرصاص من الجالينا تتلخص  بتحميص الخام أي تحويل الرصاص إلى أكسيد ، و اختزال الأكسيد مع الفحم في الفرن العالي .

أما الطريقة الأخرى المستخدمة في استخلاص الرصاص فإنها تتمثل بتحميص الخام في فرن تردّدي حتى يتحول جزء من كبريتيد الرصاص  إلى أكسيد الرصاص و كبريتات الرصاص. و من ثم يتم قطع الهواء الداخل إلى الفرن و من ثم يتم رفع درجة الحرارة و من ثم يتحد كبريتيد الرصاص الأصلي  مع كبريتات الرصاص وأكسيد الرصاص لتكون الرصاص الفلزي و ثاني أكسيد الكبريت .و تعتبر بعض النفايات مثل نفايات البطاريات، و التي يتم صهرها و اعادة تصنيعها مرة ثانية مصدرا هاما من مصادر الرصاص . و بسبب كون الجالينا عادة ما يكون متحدا مع فلزات اخرى فإن الرصاص الزهر أو الخام الناتج مع عملية الصهر عادة ما يحتوي على بعض الشوائب الفلزية مثل النحاس ، الخارصين ، الفضة ، و الذهب . و عملية استخلاص المعادن الثمينة من خام الجالينا تعتبر عملية هامة جدا و مجدية اقتصاديا كأهمية انتاج الرصاص بحد ذاته . يستعمل الرصاص بكميات هائلة في صناعة البطاريات وفي حفظ الكابلات الكهربائية. كما يدخل الرصاص في صناعة الحاويات و الانابيب الأرضية و كمادة واقية من الإشعاعات و ايضا يدخل الرصاص في صناعات الدهانات و الأصباغ .توجد اهم المصادر الرئيسية للرصاص في أستراليا و الولايات المتّحدة و كندا، و المكسيك و البيرو و صربيا و وروسيا .

من أهم مركبات الرصاص هو كربونات الرصاص القاعدية PbCO3)2.Pb(OH)2) المعروف باسم  الرصاص الأبيض و كان بستعمل للحصول على اللون الأبيض منذ اكثر من ألفي عام كما يدخل في صناعات الخزف و الأصباغ الاخرى و لكن في السنوات الأخيرة و نظرا لسمية الرصاص فإنه تم التقليل من استعمالها و استبدالها بمواد أخرى غير سامة . من مركبات الرصاص الأخرى مركب أول اكسيد الرصاص أو الليثارج PbO و هو مركب بلوري أصفر اللون يدخل في صناعة الزجاج الصوان و المبيدات و الدهانات ، و يوجد أيضا مركب الرصاص الأحمر أو المينيوم Pb3O4 و يستخدم كمادة واقية للحديد و الفولاذ . أما كرومات الرصاص او الكروم الأصفر PbCrO4 فإنه يدخل في صناعة الألوان الصفراء و يحضر عن طريق تفاعل خلات الرصاص مع ديكرمات البوتاسيوم .أما خلات الرصاص Pb(C2H3O2)2 فإنه يخل في مجال الدباغة و تصنيع مواد اخرى .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية الكهروضوئية Photoelectric Cell

الخلية الكهرضوئية : و يعرف أيضا بالأنبوب الضوئي أو الإنبوب ألكتروني و الذي فيه تبدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.