الرئيسية » عناصر الجدول الدوري » رذرفورديوم Rutherfordium

رذرفورديوم Rutherfordium

رذرفورديوم rutherfordium :

عنصر كيميائي غير مستقر و عدده الذري 104. تم تصنيع هذا العنصر في 1969  في مختبر لورانس بيركيلي الوطني في مدينة بيركيلي في ولاية كاليفورنيا، من قبل علماء أمريكين إقترحوا الاسم رذرفورديوم، تكريما للفيزيائي البريطاني إيرنست روثرفورد.

في عام 1966 أعلن عددا من العلماء الروس في المعهد المشترك للبحث النووي، دوبنا، روسيا، أنهم قاموا باكتشاف هذا العنصر ، حيث قامو بقذف ذرات البلوتونيوم-242 بأيونات النيون-22، و قد أطلقوا عليه اسم كورتشاتوفيوم ، تكريما للفيزيائي الذرّي الروسي  كورتشاتوف.

في عام 1997 تبنى الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة و التطبيقية  توصية الجمعية الكيميائية الأمريكية لتسمية العنصر باسم الرذرفورديوم. توقعت النظرية الذرّية الحديثة بأنّ العنصر 104 سيكون من الناحية الكيميائية مشابها للهافنيوم، ولكن هذا العنصر يتحلل بسرعة جدا بحيث يصعب اختبار خصائصه الكيميائية . أكثر نظائر الرذرفورديوم استقرارا هو الرذرفورديوم-267 و نصف العمر له 1.3 ساعة و يتحلل خلال التحلل التلقائي .

رذرفورديوم rutherfordium
www.livescience.com

طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عناصر الجدول الدوري بالتفصيل

عناصر الجدول الدوري بالتفصيل       بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.