الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » رباعي كلوريد الكربون Carbon tetrachloride

رباعي كلوريد الكربون Carbon tetrachloride

رباعي كلوريد الكربون ، ويسمى أيضًا رباعي كلوريد الميثان Tetrachloromethane صيغته الكيميائية CCl4 ، وزنه الجزيئي 153.82 جرام/مول، كثافته 1.589 جرام/سم3، درجة انصهاره -23 درجة سيليزية و درجة غليانه 76.72 درجة سيليزية و هو أكثر كثافة من الماء و بالتالي لا يمتزج عمليا مع الماء ، و لكنه قابل للذوبان في الكحول و الكلوروفورم و البنزين و الإيثر و ثنائي كبريتيد الكربون .  و رباعي كلوريد الكربون سائل عديم اللون ، كثيف ، شديد السمية ، متطاير ،و مسرطن وغير قابل للاشتعال يمتلك رائحة مميزة وينتمي إلى عائلة مركبات الهالوجينات العضوية ، ويستخدم بشكل رئيسي في تصنيع ثنائي كلورو فلوريد الميثان.

تم تحضير رباعي كلوريد الكربون لأول مرة في عام 1839 بتفاعل الكلوروفورم مع الكلور ، و يحضر رباعي كلوريد الكربون عن طريق تفاعل ثاني كبريتيد الكربون مع الكلور أو مع أحادي كلوريد الكبريت ، أو يحضر عن طريق كلورة الهيدروكربونات، و يتم تصنيعه بواسطة تفاعل الكلور مع ثناني كبريتيد الكربون أو مع أحادي كلوريد الكبريت أو مع الميثان.صبحت عملية استخدام الميثان هي المهيمنة في الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن الماضي ، لكن العملية مع ثناني كبريتيد الكربون لا تزال مهمة في البلدان التي لا يكون فيها الغاز الطبيعي (المصدر الرئيسي للميثان) وفيرًا.

و رباعي كلوريد الكربون عديم الذوبان في الماء و لكنه قابل للذوبان في الكحول و الكلوروفورم و البنزين و الإيثر و ثنائي كبريتيد الكربون . يستخدم رباعي كلوريد الكربون  لصنع بعض المركبات مثل  كلوروفلورو الميثان ويستعمل  كمبرّد أيضا ، كما يستعمل رباعي كلوريد الكربون  أيضا في طفايات الحريق وللتنظيف الجاف للأنسجة و كمذيب للتنظيف الجاف ، قد تم إزاحته تقريبًا عن هذا التطبيق بواسطة رباعي كلوريد الإيثيلين و الذي هو أكثر استقرارًا وأقل سمية ، كما يستخدم رباعي كلوريد الكربون  لصنع بعض المركبات مثل  كلوروفلورو الميثان ويستعمل  كمبرّد أيضا و مذيب للدهون و الراتينجات و غيرها . كما يستعمل رباعي كلوريد الكربون  أيضا في طفايات الحريق وللتنظيف الجاف للأنسجة.

تعتبر مادة رباعي كلوريد الكربون من أكثر السموم الكبدية فعالية لدرجة أنها تستخدم على نطاق واسع في البحث العلمي لتقييم العوامل الواقية للكبد. كما يمكن أن يؤثر التعرض لتركيزات عالية من رباعي كلوريد الكربون (بما في ذلك البخار) على الجهاز العصبي المركزي ويؤدي إلى تدهور و تلف الكبد والكليتين وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما يؤدي التعرض لفترات طويلة إلى الغيبوبة أو الوفاة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.