الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » رباعي كلوريد التيتانيك Titanic Tetrachloride

رباعي كلوريد التيتانيك Titanic Tetrachloride

تعرف أيضا باسم كلوريد التيتانيك Titanic chloride و رباعي كلوريد التيتانيوم titanium tetrachloride و كلوريد التيتانيوم الرباعي Titanium(IV) chloride ، و هي مادة سائلة عديمة اللون قد يميل لونها إلى الأصفر الباهت و رائحتها حمضية نفاذه ، و قابلة لإمتصاص الرطوبة من الهواء ، ناتجا عن ذلك تصاعد أبخرة بيضاء اللون ، كما ان هذه المادة سامة و كاوية يجب التعامل معها بكل حذر . صيغتها الكيميائية TiCl4 و وزنها الجزيئي 189.68 جرام/مول. تحضر عن طريق التسخين الشديد لأكسيد التيتانيوم IV مع الكربون بوجود تيار من غاز الكلور الجاف .درجة انصهارها -24.1 درجة سيليزية و درجة غليانها 136.4 درجة سيليزية و كثافتها 1.72جرام/سم3 .

و كلوربد التيتانيك مادة قابلة للذوبان في الماء و الكحول و قابلة للتفكك في الماء الساخن .

تدخل في مجال صناعة مركبات التيتانيوم الأخرى وإنتاج فلز التيتانيوم النقي . يجب حفظ هذه المادة في عبوة محكمة الإغلاق . التعرض الشديد لهذه المادة من خلال الاستنشاق يسبب كحة متواصلة و ضيق في التنفس و تهيجات في الجهاز التنفسي و دوخة و صداع ، اما ملامستها فيسبب حروقا في الجلد و العينين و الأغشية المخاطية .تدخل في مجال صناعة مركبات التيتانيوم و اللؤلؤ الصناعي و بعض أنواع الزجاج الخاص و للكشف عن فوق الأكاسيد و غيرها .

و يمكن تحضير كلوربد التيتانيك عن طريف اختزال أحد خامات التيتانيك عادة الإلمنايت (FeTiO3) ، مع الكربون بوجود تيار من غاز الكلور عند 900 درجة سيليزية و من ثم يتم إزالة الشوائب عن طريق التقطير.

2FeTiO3 + 7Cl2 + 6C → 2TiCl4 + 2FeCl3 + 6CO

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.