الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » رباعي فلوريد الكربون Carbon Tetrafluoride

رباعي فلوريد الكربون Carbon Tetrafluoride

تعرف هذه المادة أيضا باسم رباعي فلوريد الميثان Tetrafluoromethane . و هي عبارة عن مادة غازية عديمة اللون و عديمة الرائحة مستقرة حراريا و تعتبر خاملة كيميائيا . يتم تحضير هذه المادة عن طريق تفاعل الكربون أول أكسيد الكربون و الفلور .الصيغة الكيميائية لهذه المادة CF4 و وزنها الجزيئي 88 جرام/مول و درجة انصهارها -183.7 و درجة غليانها -127.8 درجة سيليزية . و كثافتها 3.034 جرام/سم3 . يمكن حفظ هذه المادة في اسطوانات معدنية . يستخدم رباعي فلوريد الكربون أحيانًا كمبرد لخفض درجة الحرارة ( يرمز له بالرمز R-14). كما يتم استخدامه في التصنيع الدقيق للإلكترونيات بمفرده أو بالاشتراك مع الأكسجين كبلازما لحفر السيليكون وثاني أكسيد السيليكون ونتريد السليكون. كما أنها تستخدم في أجهزة الكشف النيوترونية.

و رباعي فلوريد الكربون هو ناتج عندما يتم حرق أي مركب من مركبات الكربون ، بما في ذلك الكربون نفسه ، في جو من الفلور. أما في حالة الهيدروكربونات ، فإن فلوريد الهيدروجين هو منتج ثانوي. كما يمكن تحضيره عن طريق فلورة ثاني أكسيد الكربون أو أول أكسيد الكربون أو الفوسجين مع رباعي فلوريد الكبريت. و تجاريا يتم تصنيعه عن طريق تفاعل فلوريد الهيدروجين مع ثنائي كلوريد فلوريد الميثان dichlorodifluoromethan أو كلوريد ثلاثي فلوريد الميثان chlorotrifluoromethane ؛ كما يتم إنتاجه أثناء التحليل الكهربائي لفلوريد الفلزات ذات الصيغة العامة MF و MF2 حيث M هو فلز و ذلك باستخدام قطب كربون.
وعلى الرغم من أنه يمكن تصنيعه من مركبات لا تعد ولا تحصى مع الفلور ، إلا أن الفلور كعنصر باهظ الثمن ويصعب التعامل معه. وبالتالي ، يتم تحضير رباعي فلوريد الكربون على نطاق صناعي باستخدام فلوريد الهيدروجين:

CCl2F2 + 2 HF → CF4 + 2 HCl

أما في المختبر فإن رباعي فلوريد الكربون يحضر من تفاعل كربيد السيليكون مع غاز الفلور.

يجب الانتباه إلى أنالتراكيز العالية من غاز رباعي فلوريد الكربون تصبح مخدرة .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.