راديوم Radium

راديوم Radium :Radium

عنصر كيميائي فلزي نشط و مشع رمزه Ra و لونه فضي مبيض  و هو ينتمي إلى المجموعة الثانية من الجدول الدوري , هو بذلك يكون العناصر القلوية الترابية و عدده الذري 88 . اكتشف الراديوم في خام البتشبلند من قبل الكيميائيين الفرنسيين ماري و بيير كوري عام 1898 ، فقد أكتشفا بأن الخام أكثر نشاطا من مكونه الأساسي و هو اليورانيوم فقاما بتحليل الخام حتى حصلوا على مصدر الإشعاع ، فاكتشفا عنصرين جديدين البولونيوم و الراديوم . درجة انصهار نظير الراديوم -266 هو 700 درجة سيليزية و كثافته 5 جرام/سم3 ، و درجة غليانه 1737 درجة سيليزية.

و عنصر الراديوم يتأكسد بسرعة عند تعرضه للضوء ، و عادة يتم التعامل معه هذا العنصر على صورة كلوريد الراديوم أو بروميد الراديوم و ليس بصورته الفلزية مطلقا . يتكون الراديوم من خلال التحلل الإشعاعي لليورانيوم و هو بالتالي يوجد في خامات اليورانيوم ،  فكل جزء من الراديوم في تلك الخامات يقابله ثلاثة ملايين جزء من اليورانيوم . يستخلص الراديوم من الخام عن طريق اضافة الباريوم الذي يعمل كمادة حاملة ، فالصفات الكيميائية للباريوم و الراديوم متشابهة و بالتالي يمكن ازالة كلاهما من باقي مكونات الخام عن طريق ترسبهما بصورة كبرتات الباريوم و الراديوم . و هذه الكبريتات تتحول إلى كربونات أو كبرتيدات و التي فيما بعد يتم تذويبها في حمض الهيدروكلوريك . ومن ثم يتم فصل الباريوم عن الراديوم عن طريق بلورة محاليل الكلوريد .

تتراوح الأعداد الكتلية للراديوم من 206 إلى 232 و اكثرها استقرارا هو الراديوم-226 و نصف العمر له هو 1620 سنة . و اشعاعات الراديوم مضرة على الخلايا الحية و تنتج حروق الراديوم نتيجة للتعرض الطويل لها . و نظرا لتأثر الخلايا السرطانية بإشعة الراديوم فهو يستخدم لقتل تلك الخلايا .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.