ذهب

ذهب Gold :Gold2

عنصر كيميائي فلزي صلب ذو لون اصفر ذهبي رمزه الكيميائي Au و هو ينتمي إلى مجموعة العناصر الإنتقالية من الجدول الدوري و عدد الذري 79 ، و وزنه الذري 196.966 ، كثافته 19.3 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 1064 درجة سيليزية و درجة غليانه 2856 درجة سيليزية.

الذهب من أكثر العناصر الفلزية القابلة للسحب و الطرق ، فمثلا يمكن تسخينه أو طرقه للحصول على رقائق  ذات سماكة 0.000013 سم ، و يمكن سحب 29 جرام منه  على شكل اسلاك تمتد لمسافة 100 كيلومتر . و الذهب يعتبر من العناصر اللينة حيث ان قساوته تتراوح ما بين 2.5 – 3 ، وهو ايضا موصل ممتاز للحرارة و للكهرباء . و الذهب عنصر خامل جدا ، فهو لا يتاثر بالعوامل الجوية المحيطة به حيث الحرارة و الرطوبة و الهواء و كذلك لا يتأثر أيضا بأغلب المذيبات ، و لكن يمكن تذويبه في محلول يعرف باسم الماء الملكي و هو خليط يتكون من حمض الهيدروكلوريك و حمض النتريك . من اهم مركبات الذهب الكلوريدات و السيانيدات . فعند 200 درجة سيليزية يتفاعل الذهب مع الكلور مكونا كلوريد الذهب III ، كما ان الذهب يكون عددا من المركبات يكون فيها عدد تأكسد الذهب من 1 أو 3 .

يوجد الذهب في الطبيعة في تعرقات الكوارتز و في رواسب الغروانيات الرسوبية و كذلك يوجد بشكله الحر او متحدا مع عناصر أخرى .و الذهب منتشر في بقاع الأرض على الرغم من ندرته ، فهو يحتل المرتبة الخامسة و السبعون من حيث وجوده في القشرة الأرضية  ، و غالبا ما يكون متحدا مع كميات متفاوتة من الفضة و تعرف سبيكة الفضة – الذهب الطبيعية باسم إيليكتروم . فمن الناحية الكيميائية يوجد الذهب متحدا مع التيلوريوم بالإضافة غلى الفضة في معدني الكالافيرايت و السيلفانايت ، كما أنه يكون متحدا كيميائيا مع الرصاص و الأنتيمون و الكبريت في معدن النجياجايت . كما يوجد متحدا مع الزئبق مشكلا ملغم الذهب ، كما أنم الذهب يوجد بكميات قليلة جدا في البيريت و الجالينا . و يوجد ايضا في  مياه البحار بنسبة تتراوح ما بين 5-25 جزء في كل 100 مليون جزء من المياه . و على الرغم من ان كمية الذهب الموجودة في مياه البحار تعادل 9 بلايين طن مكعب أن أن كلفة استخراجه و حالت دون اللجوء إلى تلك الكميات الموجودة في البحار .و الذهب معدن معروف منذ القدم ليس بسبب بريقه و جماله و عدم تأثره بالظروف الجوية المحيطة به بل أيضا بسبب سهولة تشكيله و التعامل معه ، لذلك كان يستخدم الذهب و لازال في صناعة العملات النقدية و الحلى و المجوهرات . اما الوحدات المستخدمة في وزن الذهب هي الأونصة و التي تعادل 31.1 جرام .

أغلب الأنتاج من الذهب يسخر في مجالي صناعة المجوهرات و صناعة العملات النقدية لذلك و نظرا لليونة الذهب فإنه يتم خلطه مع عناصر اخرى لزيادة صلابته و يعبر عن الذهب المخلوط بفلزات اخرى باسم القيراط . كما يدخل الذهب في صناعات تذهيب المعادن الخرى ( الطلي بالذهب ) كما تستخدم نظائر الذهب في العلاجات النووية . ان من أبسط الطرق للتنقيب عن الذهب كان باستخدام وعاء دائري مجوف من الداخل حيث يتم ملء الوعاء بالطين او الرمل الحاوي على الذهب و من ثم التنقيب عنه . أما حاليا فإنه يتم استخدام آلات و معدات حديثة حيث توجد مضخات قوية تضخ على الصخور الحاوية للذهب مما تفتتها و بالتالي ينتقل الفتات إلى قاع المنجم حيث يجمع و ينقى .اما الرواسب الموجود في باطن الأرض فإنه يتم الكشف عنها و استخراجها و من طحنها و استخلاص الذهب من المادة المطحونة .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.