الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ديكرومات الصوديوم (ثنائي كرومات الصوديوم) Sodium Dichromate

ديكرومات الصوديوم (ثنائي كرومات الصوديوم) Sodium Dichromate

مادة صلبة بلوري ذو لون أحمر برتقالي إلى حد ما استرطابية ، صيغتها الكيميائية Na2Cr2O7 و وزنها الجزيئي 261.97 جرام/مول، و كثافتها 2.348 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره في حالة النقاوة 356.7 درجة سيليزية . توجد ديكرومات الصوديوم بشكلها المائي و صيغتها الكيميائية Na2Cr2O7.2H2O و كثافتها 2.52 جرام/سم3 ، و تبدأ بفقد جزيئات الماء عند درجة حرارة اعلى من 100 درجة سيليزية ، و تبدأ بالتفكك عند درجة حرارة 400 درجة سيليزية .

يتم إنتاج ديكرومات الصوديوم على نطاق واسع من الخامات المحتوية على أكاسيد الكروم (III)، و يتم صهر خام أيون الكروم مع قاعدة و عادة كربونات الصوديوم ، عند حوالي 1000 درجة سيليزية في وجود الهواء (مصدر الأكسجين):

و تعمل هذه الخطوة على تذويب الكروم وتتيح استخلاصها في الماء الساخن. و في هذه المرحلة ، تكون المكونات الأخرى للخام مثل مركبات الألمنيوم والحديد قابلة للذوبان بشكل ضعيف.
إن تحميض المستخلص المائي الناتج بـحمض الكبريتيك أو ثاني أكسيد الكربون ينتج الديكرومات:

و يتم عزل الديكرومات كثنائي الماء عن طريق التبلور. وبهذه الطريقة ، يتم إنتاج ملايين الكيلوجرامات من ديكرومات الصوديوم سنويًا.

و نظرًا لأن الكروم (VI) سام ، خاصة الغبار ، تخضع هذه المصانع لقواعد صارمة. على سبيل المثال ، تتم معالجة النفايات السائلة الناتجة عن هذه المصافي بعوامل اختزال لإعادة أي كروم (VI) إلى كروم (III) ، وهو أقل تهديدًا للبيئة.

و ديكرومات الصوديوم ارخص من ديكرومات البوتاسيوم و لكنها لها نقطة سلبية هامة وهي كونها استرطابية . تستخدم ديكرومات الصوديوم كعامل مؤكسد في الصناعات العضوية ، كما يدخل في صناعات الأصباغ و الدهانات .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.