الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ديكرومات الصوديوم (ثنائي كرومات الصوديوم) Sodium Dichromate

ديكرومات الصوديوم (ثنائي كرومات الصوديوم) Sodium Dichromate

ديكرومات الصوديوم (ثنائي كرومات الصوديوم) Sodium Dichromate :

مادة صلبة بلوري ذو لون أحمر برتقالي إلى حد ما استرطابية ، صيغتها الكيميائية Na2Cr2O7 و وزنها الجزيئي 261.97 جرام/مول، و كثافتها 2.348 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره في حالة النقاوة 356.7 درجة سيليزية . توجد ديكرومات الصوديوم بشكلها المائي و صيغتها الكيميائية Na2Cr2O7.2H2O و كثافتها 2.52 جرام/سم3 ، و تبدأ بفقد جزيئات الماء عند درجة حرارة اعلى من 100 درجة سيليزية ، و تبدأ بالتفكك عند درجة حرارة 400 درجة سيليزية .

 

تحضير ديكرومات الصوديوم (ثنائي كرومات الصوديوم)

يتم إنتاج ديكرومات الصوديوم على نطاق واسع من الخامات المحتوية على أكاسيد الكروم (III)، و يتم صهر خام أيون الكروم مع قاعدة و عادة كربونات الصوديوم ، عند حوالي 1000 درجة سيليزية في وجود الهواء (مصدر الأكسجين):

و تعمل هذه الخطوة على تذويب الكروم وتتيح استخلاصها في الماء الساخن. و في هذه المرحلة ، تكون المكونات الأخرى للخام مثل مركبات الألمنيوم والحديد قابلة للذوبان بشكل ضعيف.
إن تحميض المستخلص المائي الناتج بـحمض الكبريتيك أو ثاني أكسيد الكربون ينتج الديكرومات:

و يتم عزل الديكرومات كثنائي الماء عن طريق التبلور. وبهذه الطريقة ، يتم إنتاج ملايين الكيلوجرامات من ديكرومات الصوديوم سنويًا.

و نظرًا لأن الكروم (VI) سام ، خاصة الغبار ، تخضع هذه المصانع لقواعد صارمة. على سبيل المثال ، تتم معالجة النفايات السائلة الناتجة عن هذه المصافي بعوامل اختزال لإعادة أي كروم (VI) إلى كروم (III) ، وهو أقل تهديدًا للبيئة.

و ديكرومات الصوديوم ارخص من ديكرومات البوتاسيوم و لكنها لها نقطة سلبية هامة وهي كونها استرطابية . تستخدم ديكرومات الصوديوم كعامل مؤكسد في الصناعات العضوية ، كما يدخل في صناعات الأصباغ و الدهانات .

ديكرومات الصوديوم (ثنائي كرومات الصوديوم) Sodium Dichromate

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.