الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » دورة حمض الستريك Citric Acid Cycle

دورة حمض الستريك Citric Acid Cycle

دورة حمض الستريك Citric Acid Cycle : و تعرف أيضا باسم دورة كريبس و هي سلسلة من التفاعلات الكيميائية تجرى ضمن الخلايا لتحويل الجزيئات الغذائية إلى ثاني أكسيد الكربون و ماء و طاقة.

 

خطوات دورة حمض الستريك

في بداية الدورة، تتحد مجموعة أسيتيل مع جزيء يحتوي على أربعة ذرات كربون يعرف باسم أوكسالو أسيتات لينتج مركّب يحتوي على ستة ذرات كربون و هو حمض الستريك. في الخطوات الباقية للدورة، يبدأ جزيء حمض الستريك بإعادة ترتيب نفسه بشكل تدريجي حيث ينزع ذرتي كربون من جزيئه ، و تخرج بصورة ثاني أكسيد الكربون و يتم أيضا إطلاق أربعة إلكترونات . و هذه الإلكترونات ترحل بالقرب من سلسلة من الجزيئات الحاملة في الخلية حيث سلسلة نقل الإلكترون و التي تنتج الطاقة في شكل جزيء غني بالطاقة يعرف باسم ثلاثي فوسفات الأدينوسين أو ATP قبل أن تتحد مع الأكسجين لتكون الماء .

دورة حمض الستريك Citric Acid Cycle

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.