الرئيسية » مواضيع مميزة » دفتر الملاحظات Notebook الخاص بالمختبر التحليلي

دفتر الملاحظات Notebook الخاص بالمختبر التحليلي

يجب أن تدرك أولاً أنه في مختبر الكيمياء التحليلة، وأكثر من أي مكان آخر ، تعتبر النظافة و الترتيب في غاية الأهمية، و أيضا هذا الامر بالطبع ينطبق على الاحتفاظ بدفتر ملاحظات منظم ، حيث أن جميع البيانات و عند الحصول عليها يجب أن تُدون و تسجل في الدفتر بصورة ثابتة باستخدام قلم حبر فور جمعها، و سوف تلاحظ أنه عند ذهابك إلى المختبر التحليلي فإن هذا الترتيب سيكون في صالحك. فأولا سيكون هناك توفيرا للوقت في عدم الاضطرار إلى إعادة تنظيم البيانات أوإعادة كتابتها، كما أنه من المحتمل أن يكون هناك توفيرا إضافيا للوقت لأنك ستكون أكثر تنظيماً في تنفيذ خطوات التحليل إذا كنت قد دربت نفسك مسبقا على تدوين البيانات بطريقة منظمة و بالتالي احتمالات الخطأ تقل. و ثانيًا ، إذا قمت بتدوين آني أو فوري للبيانات أو الملاحظات ، فستتمكن من اكتشاف الأخطاء المحتملة في القياسات أو الحسابات، بالإضافة إلى كون من الصعب فقدان البيانات أو نقلها بشكل غير صحيح إذا تم تسجيلها مباشرة في دفتر ملاحظات بدلاً من جمعها على قصاصات ورقية.
و لغايات العمل ككيميائي تحليلي والتطبيقات أثناء العمل ، فإنه من المهم و بشكل خاص استخدام دفاتر تدوين الملاحظات الخاصة بالمختبر لتدوين و كتابة الملاحظات و القراءات مباشرة، فالتوثيق الكامل ضروري لمختبرات الطب الشرعي أو الصناعية لاعتبارات قانونية أو متعلقة ببراءات الاختراع. ففي مختبرات البحوث الصناعية ، يجب أن يكون دفتر الملاحظات و بشكل عام موقعًا (مشهودًا عليه) ومؤرخًا من قبل شخص آخر على دراية بالعمل لضمان الأولوية القانونية لبراءات الاختراع إن أمكن.

و بدلا من استعمال كل صفحات دفتر الملاحظات لتدوين القراءات و الحسابات، فإنه يوصى بترك صفحات فارغة بالتناوب للتسويد (على سبيل المثال ، الصفحة اليسرى ، وترك الصفحة اليمنى للحسابات وتلخيص البيانات). كما من المهم أيضًا أن تقوم بتسجيل بياناتك بالعدد المناسب من الأرقام المعنوية ، وقد تمت مناقشة الأرقام المعنوية في الفصل الثالث من هذا الكتاب ، ويجب عليك مراجعة هذه الصفحات قبل البدء في المختبر.

و تسمح برامج الأجهزة الحديثة للمحلل بجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها مباشرة من إشارة الجهاز وذلك بناءً على المعايرة المناسبة، لذلك من المهم أن يتم التحقق من صحة البرامج والمعايرة ، كما هو الحال بالنسبة لبقية التحليل و هذا الأمر يعتبر جزءً من الممارسات المخبرية الجيدة و التي تمت مناقشتها في الفصل الرابع . و تتوفر على النطاق التجاري العديد من أجهزة تدوين الملاحظات الإلكترونية و أدوات التنظيم و الترتيب ، والكثير منها يعمل بصورة جيد جدًا لتخزين وتنظيم بيانات دفتر الملاحظات بتنسيقات متنوعة على شكل ملفات البيانات وجداول البيانات على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أنظمة إدارة معلومات مخبرية قائمة على البرامج (LIMS) لإدارة البيانات ، والتي تهدف في النهاية إلى القضاء التام على دفاتر الملاحظات الورقية.

 

التوثيق في دفتر الملاحظات الخاص بالمختبر

إن دفتر المختبر هو سجلٌ لعملك ككيميائي تحليلي، فهو يوثق كل ما تفعله، كما أنه مصدر للتقارير والمنشورات و العرائض التنظيمية، و بالتالي قد يعتمد نجاح أو فشل منتج أو خدمات الشركة على مدى جودة قيامك بهذه الوثائق. كما أن دفتر الملاحظات هذا قد يصبح وثيقة قانونية لقضايا براءات الاختراع، وقضايا التنظيم الحكومي (التحقق من الصحة ، والتفتيش ، والإجراءات القانونية) ، وما شابه ذلك. و تذكر ، «إذا لم يتم تدوينها ، فإنه يعني ذلك أنها لم تجرى بالأصل «. فدفتر الملاحظات هو المكان الذي تسجل فيه أفكارك الأصلية والتي قد تشكل أساسا لبراءة الاختراع ، لذلك فمن المهم أن تسجل ما ورد في تلك الأفكار ومتى.
و السؤال الهام الذي يطرح هنا : ما هي ميزات دفتر الملاحظات الجيد ؟ و حقيقة إن الإجابة عن هذا السؤال تختلف من شخص لآخر، ولكن إليك بعض القواعد الجيدة:
● استخدم دفتر ملاحظات بغلاف مقوى (بدون أوراق فضفاضة).
● ترقيم صفحات الدفتر بالترتيب.
● التدوين فقط بالحبر.
● لا تمزق الصفحات أبدًا. إذا لم يتم استخدامها ، ضع خطًا في الصفحة.
● قم بتأريخ كل صفحة ، ووقع عليها ، وقم بتوقيعها وتأريخها (بعد إكمال تقريرك بفترة وجيزة) من قبل شخص آخر ، مع ذكر «تم قراءتها و فهمها من قبل:».
● دوًّن اسم المشروع ، ولماذا يتم تنفيذه ، وأي مراجع علمية تم اللجوء إليها.
● سجل جميع البيانات في يوم الحصول عليها.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية الكهروضوئية Photoelectric Cell

الخلية الكهرضوئية : و يعرف أيضا بالأنبوب الضوئي أو الإنبوب ألكتروني و الذي فيه تبدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.