الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » درجة الحرية Degree Of Freedom

درجة الحرية Degree Of Freedom

درجة الحرية Degree Of Freedom :

1 – أقل عدد من المتغيرات المستقلة التي تؤثر على النظام . و هذا المفهوم يطبق  في النظرية الحركية لتحديد عدد من الطرق المستقلة التي تلجأ إليها الذرة أو الجزيء لتكتسب طاقة . هناك عدة متغيرات ممكن ان تختار و بالتالي تفاصيل النظرية ما بعد ذلك تختلف مع المتغير الذي أختير . فمثلا في الغازات أحادية الذرة يمكن أن يكون لكل ذرة ثلاث درجات من الحرية ترتبط مع ثلاثة احداثيات في الفراغ اللازم لتحديد موقعها . فمتوسط الطاقة لكل ذرة لكل درجة من درجات الحرية متساو و ذلك طبقا إلى مبدأ تساوي توزيع  الطاقة و هي تساوي kT/2 لكل درجة من درجات الحرية ( حيث k ثابت بولتزمان و T درجة الحرارة الثيرمودينامية ) لذلك في حالة الغاز أحادي الذرة فإن الطاقة المولية الكلية يساوي 3LkT/2 حيث L ثابت افوجادرو ( عدد الذرات لكل مول ) ، و حيث k = R/L حيث R ثابت الغاز المولاري فإن الكاقة المولية الكلية تساوي 3RT/2 .

في حالة غاز ثنائي الذرة فإن كلا الذرتين تحتاج إلى ستة ترتيبات فيما بينها مانحة ستة درجات من الحرية . و عادة توضح و كأنها ستة طرق منفصلة لحفظ الطاقة : في هذه الحالة فإن للجزيء ثلاث درجات للحرية للإتجاهات المختلفة للحركة الإنتقالية بالإضافة يوجد درجتي للحرية لدوران الجزيء حول محوره و درجة حرية واحدة للاهتزاز على طول الرابطة فيما بين الذرتين .

و تساهم درجتي الحرية للدوران بالتساوي بقيمة تساوي  kT/2 إلى الطاقة الكلية، و بالمثل درجة الحرية للاهتزاز تشارك بنفس القيمة للطاقة الحركية ، حيث يجب ان تكون في مستو تمتلك اكبر مقدار من طاقة الوضع  . الطاقة الكلية لكل جزيء في حالة الغازات ثاني الذرة يساوي 3kT/2 ( للطاقة الإنتقالية لكل جزيء ) بالإضافة 2k/2 ( لطاقة الدوران لكل ذرة ) بالإضافة 2kT/2 ( للطاقة الإهتزازية ) أي أن  الطاقة الكلية 7kT/2 .

 

تعريف آخر لدرجة الحرية

العدد الأقل من المتغيرات المختلفة اللازمة لتحديد حالة النظام في قاعدة الطور . في هذه الحالة للغاز درجتين للحرية .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.