الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » درجة الحرارة Temperature

درجة الحرارة Temperature

درجة الحرارة: T

(منهاج الكيمياء المستوى الأول – الكلية الجامعية بالجموم)

خاصية للنظام تحدد ما إذا كان في اتزان حراري أم لا و هي قيمة عددية افتراضية تعبر عن مقدار درجة سخونة (أو برودة) المادة. إن مفهوم درجة الحرارة مشتق من فكرة قياس الحرارة و البرودة النسبية و من الملاحظات بأن أضافة حرارة إلى الجسم يؤدي إلى الإرتفاع في درجة الحرارة طالما لا تحدث اية عمليات انصهار او غليان . و في حالة وجود جسمين مختلفين في درجة الحرارة فإن الحرارة سوف تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد حتى تتساوي درجتي الحرارة في كلا الجسمين ، أي يحدث حالة من الإتزان الحرارة . و على الرغم من ان درجة الحرارة و الحرارة عادة ما يتم استخدامهما مكان بعضهما البعض ألا أن كلاهما مفهومين مختلفين , فدرجة الحرارة هي خاصية للجسم و الحرارة هي خاصة انتقال للطاقة من أو إلى الجسم بسبب الاختلاف في درجات الحرارة .

و يمكن قياس الاختلاف في درجات الحرارة اعتمادا على التغير في خاصة أخرى للمادة . فمثلا عند قياس درجة الحرارة فإنه يستخدم ميزان الحرارة الزئبقي و الذي يتمدد أو يتقلص في الأنبوب الشعري اعتمادا على الاختلاف في درجات الحرارة ، أي أن خاصية التمدد أو التقلص في الأنبوب الشعري ممكن أن تكون مقياسا لدرجات الحرارة . كذلك لو تم إضافة حرارة إلى غاز مثالي موجود في وعاء ثابت الحجم ، فإن الضغط يزداد و بالتالي يمكن قياس التغير في درجة الحرارة من خلال التغير في الضغط طبقا لقانون جي لوساك ، حيث يتم التعبير عن درجة الحرارة بالدرجة المطلقة .

تلعب درجة الحرارة دورا هاما في تحديد الظروف الحياتية المناسبة للمادة الحية . فمثلا تحافظ الطيور و الثديات على مدى معين من درجات الحرارة في اجسامها بحيث أي برودة أو سخونة ممكن ألا يؤثر على حياتها . كما أن للأحياء المائية مجال ضيق لدرجات الحرارة فأي زيادة في درجة حرارة الوسط المائي الذي تعيش فيه ممكن أن يسبب في موتها . كما ، خصائص المواد ممكن أن تتأثر بدرجة الحرارة ، فمثلا عند درجات الحرارة المنخفضة جدا مثل درجات حرارة القطب المتجمد الشمالي فإن الفولاذ يصيح هشا و يمكن كسره بسهولة و السوائل إما ان تتجمد أو تصبح لزجة جدا ، أما عند درجات الحرارة العالية فإن المواد الصلبة إما ان  تنصهر او تتبخر ، كما أن المواد الكيميائية ممكن أن تتفكك إلى مكوناتها الأصلية ، كما ان المواد السائلة ممكن أن تتبخر .

هي قيمة عددية افتراضية تعبر عن مقدار درجة سخونة (أو برودة) المادة.

تستخدم عدة أنظمة لقياس درجة الحرارة Temperature Scales، أهمها مقياس السيليزيوس  (المقياس المئوي) C ومقياس فهرنهايت F، ومقياس كلفن   .K ومقياس كلفن هو المقياس المستعمل في النظام العالمي للوحدات.

و هناك وحدة رابعة لقياس درجة الحراة و تعرف باسم الرانكن ، و هي مقياس للحرارة المطلقة كما هو الحال بالنسبة للكلفن ، و يرمز لها بالرمز R ، و سميت على اسم العالم الاسكتلندي ويليام رانكن.

التّحويل بين وحدات السيليزيوس والكلفن

–  من السيليزيوس إلى الكلفن: ك = 372 + س

–  من الكلفن إلى السيليزيوس: س = ك – 372

التّحويل بين وحدات الفهرنهايت و السيليزيوس

– من السيليزيوس إلى الفهرنهايت:

ف = ( 8.1 × س) + 23

– من الفهرنهايت الى السيليزيوس:

س = ( ف – 23 ) ÷  8.1

التّحويل بين وحدات الفهرنهايت والكلفن

– من الفهرنهايت إلى الكلفن:

ك = (4.954 + ف) / 8.1

– من الكلفن إلى الفهرنهايت:

ف = 8.1 ك – 4.954

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سلايدات و شرائح بوربوينت powerpoint كيمياء عناصر المجموعة الرئيسة في الجدول الدوري

سلايدات بوربوينت powerpoint كيمياء المجموعة الرئيسة في الجدول الدوري شرائح بوربوينت powerpoint كيمياء المجموعة الرئيسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.