الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » خلية الوقود Fuel Cell

خلية الوقود Fuel Cell

خلية وقود fuel cell :fuel cell

أداة يتم فيها تحويل طاقة التفاعل الكيميائي مباشرة إلى كهرباء . و بخلاف البطارية فإنها لا تستنزف فهي تعمل طالما تم تزويدها بالوقود و المواد المؤكسدة باستمرار من خارج الخلية . عدة شركات قامت بتصنيع خلايا الوقود متمنين ان تحل محل آلات الاحتراق الداخلية في السيارات و وسائل النقل خلال العقود القادمة .
تتكون خلية الوقود من أنود أي القطب الموجب للدارة الكهربائية و من كاثود القطب السالب للدارة الكهربائية مفصولين من خلال إلكتروليت . فالإلكتروليتات هي مواد تسمح للأيونات أن تمر خلالها . عند الأنود يتم التزود بالوقود و عند الكاثود يتم التزود بالمادة المؤكسدة . التفاعل الحاصل بين الوقود و المادة المؤكسدة يولد تيار كهربائي . و يمكن استخدام عدة أنواع من الوقود و قد ركزت الأبحاث في السنوات الماضية على ذلك المجال.
ففي خلية الوقود الهيدروجينية يتم التزود بالهيدروجين كوقود عند الأنود و الأكسجين الموجود في الهواء الجوي يتم التزود به عند الكاثود . فخلية الوقود تنزع الإلكترونات من ذرات الهيدروجين و هذه الإلكترونات تتحرك من الأنود نحو الكاثود خلال الدارة الكهربائية مولدة تيار كهربائي يمكن استغلاله لتوليد طاقة . و اثناء ذلك تنتقل ذرات الهيردروجن التي تفتقر للإلكترونات خلال الالكتروليت نحو الكاثود و هناك تتحد الإلكترونات المارة خلال الدارة مع ذرات الهيدروجين المفتقرة للإلكترونات . و يتفاعل الأكسجين ( من الهواء الجوي ) مع هذا الهيدروجين المعاد تكوينه منتجا الماء . و يتم التخلص من الماء المتكون عند الكاثود باستمرار لتجنب إشباع الخلية . و تمثل خلية وقود الهيدروجين الأمل المرجو لوقود للسيارات و الآليات لا يلوث البيئة إذا تم التغلب على المشاكل التي تواجه تصنيع مثل تلك الخلايا . فالماء المتولد من خلية وقود الهيدروجين لا يلوث البيئة و يمكن استغلاله لتبريد المحرك . أما الأكسجين اللازم للخلية فهو متوفر في الهواء الجوي . أما الهيدروجين فإنه لا يمكن توفره بسهولة و بالتالي يجب توفير محطات في كل مكان لتوفيره .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.