الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » خلات السيلولوز Cellulose Acetate

خلات السيلولوز Cellulose Acetate

خلات السيلولوز أو إيثانوات السيلولوز Cellulose Ethanoate أو أسيتات السيلولوز  هو إستر لخلات السيليلوز، وقد تم تحضيره لأول مرة في عام 1865. يستخدم خلات السيليلوز كقاعدة أفلام في التصوير الفوتوغرافي و ايضا كمكون في بعض الطلاءات ، وكمادة إطارية للنظارات ؛ و يستخدم أيضًا كألياف تركيبية في صناعة مرشحات السجائر و اوراق اللعب . و في مجال التصوير الفوتوغرافي فقد استبدل خلات السيليلوز فيلم النترات في الخمسينيات ، حيث كان أقل قابلية للاشتعال وأرخص إنتاجًا.

تعتبر ألياف خلات السيليولوز ، واحدة من أقدم الألياف الصطناعية و هو معتمد على سيليولوز القطن أو سيليولوز لب الأشجار (“البوليمرات الحيوية”). و في العقود الأخيرة قد تم استبدال هذه “الألياف السليلوزية” في العديد من التطبيقات بألياف رخيصة تعتمد على النفط (النايلون والبوليستر) .
و يشترك خلات السيليولوز بالعديد من أوجه التشابه مع الحرير الصناعي (الرايون) حيث كان يُعتبر سابقًا نفس النسيج ، و يختلف خلات السيليولوزعن الرايون في أنه يتطلب استخدام حمض الخليك في عملية الإنتاج.
كما أن الرايون يقاوم الحرارة بينما الخلات عرضة للاصهار ، كما يجب غسل خلات السيليولوز بعناية إما عن طريق غسل اليدين أو التنظيف الجاف، كما أن ملابس خلات السيليولوز تتفكك عند تسخينها في مجفف الشعر. يستخدم خلات السيليولوز في صناعة البطانيات و فساتين الزفاف وغيرها من ملابس الزفاف. و بسبب لمعان ألياف خلات السيليولوز وملمسها الناعم السلس فإن خلات السيليولوز أصبح بديلاً صناعياً جيداً للحرير.

و يمكن تحضير خلات السيليولوز يحضر عن طريق تفاعل السليولوز مع خليط مكون من حمض الخليك اللامائي ، حمض الخليك و حمض الكبريتيك . و عند معالجة المحلول الناتج بالماء يحصل على خلات السيليولوز .و هو عبارة عن كتلة صوفية بيضاء  .

أما عهن الصفات الفيزيائية لخلات السيليولوز فهي :

  1. المظهر تحت المجهر: المقطع عرضي دائري غير منتظم، والمقطع الطولي أسطواني مسطّح ومنعطف.
  2. متانة الشد (جاف ورطب): متانة الشد للألياف الجافة 1.4 غرام/دنيير، ومتانة الشد للألياف الرطبة 0.9 غرام /دنيير. وبالنسبة لثلاثي الأسيتات متانة الشد من 1.2غرام/دنيير إلى 1.8 غرام/دنيير.
  3. الرطوبة النظامية للقطن: الرطوبة النظامية لثنائي الأسيتات 6.5% وَ4.2%.
  4. الاستطالة: وسطي الاستطالة بين الجاف والرطب لثنائي وثلاثي الأسيتات يتراوح من 20-40 %
  5. نقطة الانصهار: 270-300 درجة مئوية.
  6. العازلية الكهربائية: عازل جيد للكهرباء ولكن يتضمن كهربائية ساكنة.
  7. يتأثر بالحرارة ورائحته أثناء الحرق رائحة الأسيتون.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.