الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » خزانات طرد الغازات المخبرية

خزانات طرد الغازات المخبرية

تعمل خزانات طرد الغازات على التحكم بمدى التعرض للأبخرة السامة و القابلة للاشتعال، فهي تحمي من الانفجارات الضمنية و الداخلية و ليس من الانفجارات العادية . فإذا توجب عليك إجراء تجارب ينتج عنها انفجار فقم بذلك من وراء واجهة حماية مصممة و مصنوعة لهذه الغاية . فخزانات طرد الغازات العادية ليست قوية لدرجة كافية لتتحمل القوى الناتجة عن أية انفجارات و لو كانت بسيطة .fume hood
قبل بداية العمل تأكد من أن خزانة طرد الغازات تعمل بصورة صحيحة ، فإذا كان لديك أي سؤال اسأل أستاذ المادة فورا . فلا تعتمد على ملاحظة أن خزانة طرد الغازات تستطيع أن تشفط منديل ورقي و أن الشفط يعمل جيدا ، ففي أفضل الحالات ذلك يعني بأن خزانة طرد الغازات تستطيع أن تشفط بعض الهواء إلى الخارج . فخزانة طرد الغازات التي تعمل بصورة جيدة ذات مجرى هوائي مناسب و فعال و غياب أية مشاكل أو اضطرابات فعالة .
لا تغلق أبدا حتى و لو كان جزئيا وصلات التهوية أو الفتحات أو الشقوق الموجودة في الجدار الخلفي أو في سقف خزانة طرد الغازات . لا تقم أبدا بتحويل مجرى سيل الهواء إلى الخارج إلى داخل الغرفة ، و خصوصا المجاري الهوائية الموجودة في سقف الغرفة و التي هي بالقرب من خزانة طرد الغازات .
يمكن للمجاري الهوائية لخزانة طرد الغازات أن تغلق بسبب الأوراق أو الملوثات القادمة من الشبابيك أو الأبواب أو حتى بسبب تغيير أماكن العاملين على خزانة طرد الغازات . لذلك عن العمل على خزانة طرد الغازات أبق الشباك السحاب للخزانة مغلقا أو أبقه مفتوحا لأقصر مسافة ممكنة .
أبق وجهك بعيدا عن مسار الشباك السحاب ، و ضع أدواتك في خزانة طرد الغازات و أبق نفسك بعيدا عن الخزانة بمسافة لا تقل عن 15 سم من الحافة الخارجية للخزانة . كما اعمل على إجراء التجربة في الجهة البعيدة أو الخلفية من الخزانة و لكن لا تغلق فتحات التهوية الخلفية .
فإذا كان من الضروري أن تحتوي التجربة أو كان من الضروري أن يتم تجميع المذيبات أو الأبخرة السامة ، فإن الجهاز أو النظام المستخدم في التجربة يجب أن يكون محكما التثبيت بمكثفات و محابس و مشابك حسب الحاجة .
كما أن خزانات طرد الغازات ليست الوسيلة المناسبة للتخلص من مخلفات المواد الكيميائية الخطرة أو المذيبات المتطايـرة. و يجدر التنويه هنا إلى أن في حالة حمض البكريك هناك خزانات خاصة مصممة للتعامل مع تلك المادة .
و ايضا خزانات طرد الغازات ليست المكان المناسب لحفظ المواد الكيميائية و غيرها . فالمواد الكيميائية المخزنة في خزانة طرد الغازات يمكن أن تتفاعل مع أنظمة المشغلة للخزانة ، و بالتالي تتلف تلك الأنظمة ، كم أن في حالة وقوع حادث أو حريق فإن كل مادة توجد في الخزانة سوف تشتعل و تدخل في الحريق .

كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الإصدار الثامن

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.