الخث peat

خث peat :خث peat

مادة عضوية مضغوطة داكنة اللون تحتوي على نسبة عالية من الكربون تنتج عن التحلل و التكربن الجزئي للناتات الموجود في المياه الحمضية للمستنقعات . ففي نصف الكرة الشمالي تحتوي على النباتات المكونة للخـث على نسبة كبيرة من الأشنات .

فالخث المالح هو نوع من الخـث يتكون في الستنقعات المالحة نتيجة لتحلل بعض انواع النباتات في تلك البيئة المالحة . فتكون الخـث يعتبر المرحلة الأولى لتحول النباتات إلى فحم . و تنتشر مستنقعات الخـث في جميع أرجاء العالم ، و اكثرها يوجد في شمال الولايات المتحدة و كندا و روسيا.

و في العادة يتم تجفيف الخث على شكل قوالب من الفحم الحجري و يستخدم في العديد من الصناعات و كوقود أيضا على الرغم من انه ليس ذو كفاءة عالية مثل الفحم بسبب احتوائه على ماء و رماد . و يستعمل في انتاح حديد زهر ذي جودة عالية و في تحضير عددا من المركبات الكيميائية .

(مصدر الصورة : http://green-drop-home.com/zencart/images/orchids-supplay/peat.jpg )

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.