خارصين Zinc

خارصين Zinc :

عنصر كيميائي فلزي ذو لون ابيض رصاصي رمزه Zn و هو ينتمي إلى مجموعة العناصر الأنتقالية من الجدول الدوري . العدد الذري للخارصين 30 و وزنه الذري 65.409 و.ك.ذ، و كثافته 7.14 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 420 درجة سيليزية و درجة غليانه 907 درجة سيليزية . و خامات الخارصين كانت معروفة منذ القدم و لكن العنصر لم يكتشف إلا في عام 1746 عندما قام الكيميائي الألماني أندريس سيغيسموند مارجراف باستخلاصه عن طريق تسخين الكالامين مع الفحم النباتي .

و الخارصين النقي عباره عن فلز بلوري غير قابل للذوبان في الماء الساخن أو البارد و قابل للذوبان في الكحول و الحموض و القلويات ، و هو هش جدا عند درجة حرارة الغرفة و يصبح قابل للسحب و الطرق و التشكيل عند درجة حرارة تتراوح ما بين 120 إلى 150 درجة سيليزية . و الخارصين لا يتاثر بالهواء الجاف و لكنه يتأثر بالهواء الرطب فيتأكسد و يكون طبقة كربونية عى سطحة تمنع مزيدا من التأكسد .

يحتل الخارصين المرتبة الرابعة و العشرون من حيث نسبة وجوده في القشرة الارضية و هو لايوجد مطلقا في حالته الحرة ، فهو يوجد على شكل أكسيد الخارصين ZnO في معدن الزنكسايت و على شكل سيليكات الخارصين 2ZnO.SiO2H2O في معدن الهيممورفايت و على صورة كبريتيد الخارصين ZnS في معدن السفاليرايت او ركاز الخارصين و على شكل كربونات الخارصين ZnCO3 في معدن السميثسونايت ، و المعدنين الأخيرين يستخدمان كمصدر للخارصين . اما عملية استخلاص الخارصين من خاماته تمر بعدة مراحل من أهمها تحويل الخام إلى اكسيد  و من ثم اختزال الأكاسيد  بالكربون و استخلاص الخارصين و تنقيته . يستخدم الخارصين كمادة واقية من الصدأ تغطى بها بعض المعادن الأخرى مثل الحديد و الفولاذ ، و يدخل الخارصين في صناعة العديد من السبائك ،كما تستعمل بعض مركباته في العديد من الصناعات ، فأكسيد الخارصين مثلا يستخدم كمادة ملونة في الأصباغ و كلوريد الخارصين يستخدم كمادة حافظة للخشب .

مصدر الصورة ويكيبيديا الإنجليزية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.