الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض فوق الكلوريك (حمض بيركلوريك) Perchloric Acid HClO4

حمض فوق الكلوريك (حمض بيركلوريك) Perchloric Acid HClO4

حمض فوق الكلوريك (حمض بيركلوريك) Perchloric Acid : سائل عديم اللون , متطاير و إسترطابي جدا.صيغته الكيميائية HClO4 ، وزنه الجزيئي 100.46 ، كثافته 1.768 جرام/سم3 ؛ درجة انصهاره  -112 درجة سيليزية  ، و درجة غليانه 203 درجة سيليزية. يتفكك عندما يقطرحمض فوق الكلوريك (حمض بيركلوريك) Perchloric Acid عند الضغط الجوّي و أحيانا يصاحب ذلك انفجار عنيف . يتفاعل بشدّة مع ماء مع انطلاق للحرارة. تميل إلى التفكك التلقائي و العنيف، لذلك فهو يسوّق فقط كمخلوط مائي يحتوي على 60-70 ٪ من حمض فوق الكلوريك ، كثافته تتراوح ما بين 1.5 – 1.6  على التوالي. الحمض المائي كاوي جدا وقد يحترق عند اتصاله مع المواد القابلة للتأكسد.

 

إنتاج حمض فوق الكلوريك (حمض بيركلوريك) Perchloric Acid

يتم إنتاج حمض فوق الكلوريك صناعيًا بطريقتين. الطريقة التقليدية تستغل قابلية الذوبان المائي العالي لفوق كلوريك الصوديوم (209 جم / 100 مل ماء عند درجة حرارة الغرفة). إن معالجة هذه المحاليل بـحمض الهيدروكلوريك ينتج حمض فوق الكلوريك فيترسب كلوريد الصوديوم الصلب:

NaClO4 + HCl → NaCl + HClO4

و يمكن تنقية الحمض المركز بالتقطير. أما المسار البديل وهو أكثر مباشرة ويتجنب الأملاح ، يستلزم أكسدة أنودية للكلور المائي عند قطب البلاتين .

أما في المختبر فإن معالجة بيركلورات الباريوم (فوق كلورات الباريوم) مع حمض الكبريتيك ينتج عنه ترسيب لكبريتات الباريوم ، و حمض فوق الكلوريك . و يمكن صنعه أيضًا عن طريق خلط حمض النتريك مع فوق كلورات الأمونيوم (بيركلورات الأمونيوم) والغليان أثناء إضافة حمض الهيدروكلوريك.

و ينتج عن التفاعل أكسيد النيتروز و حمض فوق الكلوريك بسبب تفاعل متزامن يشتمل على أيون الأمونيوم ويمكن تركيزه وتنقيته بشكل كبير عن طريق الغليان المتبقي من حموض النيتريك والهيدروكلوريك المتبقية.

 

الإستخدامات

يتم إنتاج حمض فوق الكلوريك بشكل رئيسي كمادة بادئة تستخدم لصناعة فوق كلورات الامونيوم (بيركلورات الأمونيوم) والذي يستخدم في وقود الصواريخ. أدى النمو في الصواريخ إلى زيادة إنتاج حمض فوق الكلوريك حيث يتم إنتاج عدة ملايين كيلوغرامات سنويًا. و حمض فوق الكلوريك هو أحد أكثر المواد التي أثبتت جدواها في حفر شاشات الكريستال السائل وتطبيقات الإلكترونيات الحرجة وكذلك استخراج الخامات وله خصائص فريدة في الكيمياء التحليلية. بالإضافة إلى ذلك ، إنه عنصر مفيد في حفر الكروم ، كما يستخدم حمض فوق الكلوريك في الطلاء الكهربائي أو النقش على الألومنيوم والموليبدينوم والمعادن الأخرى..

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.