الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (الحمض الريبونووي منقوص الأكسجين) DNA

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (الحمض الريبونووي منقوص الأكسجين) DNA

حمض ريبونووي منقوص الأكسجين , DNA ,  deoxyribonucleic acid :

و يرمز له بالاختصار DNA . لحمض ريبي نووي منقوص الأكسجين و هو مركب عضوي ذو تركيب جزيئي معقد و الذي يوجد في كلّ الخلايا البرزكاريوتية و الإيوكاريوتية وفي العديد من الفيروسات.
اكتشف كيمياء الدي إن أي DNA في عام 1869، لكن دوره في الميراث الوراثي لم يوضح حتى عام 1943. في عام 1953 أعلن جيمس واتسون و فرانسيس كريك بأن تركيب الدي إن أي DNA عباره عن مبلمر ثنائي اللولب أي حلزوني يتكون من سلسلتين طويلتين من الدي إن آي DNA تلتفان حول بعضهما البعض . كل سلسلة تتكون من سلسلة طويلة من النيوكليدات المونوميرية (أحادية الحد) . يتكون نيوكليد الدي إن آي DNA من جزي سكر ريبوزي منقوص الأكسجين مرتبطه به مجموعة فوسفات و أحد القواعد النيتروجينية الأربعة : إثنين من البيورين (أدينين وجوانين) و إثنين من البيريميدين (سايتوسين و ثايمين ). ترتبط النيوكليدات مع بعضها البعض بروابط تساهمية بين الفوسفات من احد النيوكليدات و السكر من نيوكليد آخر مشكلة عمود من السكر و الفوسفات تخرج منه القواعد النيتروجينية. احد السلسلتين ترتبط مع الأخرى بروابط هيدروجينية بين القواعد ، فتتابع هذه الرابطة نوعي أي ان الأدينين يرتبط فقط مع الثايمين و السيتوسين فقط مع الجوانين .
إنّ التركيب الجزيئي للدي إن أي مستقر إلى حد ما، سامحا له لأن يكون كطبعة لأستنساخ جزيئات دي إن أي جديدة، بالإضافة إلى إنتاج (استنساخ) جزيء الآر إن أي RNA (حمض ريبوزي نووي) ذو العلاقة . يعرف جزء الدي ان آي الذي يحفز الخلية لصناعة بروتين معين باسم الجين .
يستنسخ الدي إن أي من خلال انفصاله إلى صفين منفصلين و كل منهما يعمل كطبعة للصفوف الجديدة . تستنسخ السلاسل الجديدة بنفس المبدأ لإزدواج الروابط الهيدروجينية بين القواعد التي توجد في اللولب المزدوج . و هذا الاستنساخ يعمل على الحفاظ على المميزات الوراثية لأن تبقى مستقرة .
ضمن خلية، يتركز الدي إن آي في الكروموسومات. في الإيوكريوتات توجد الكروموسومات في النواة، على الرغم من أن دي إن أي يوجد أيضا في الميتوكندريا و حبيبة اليخضور ( البلاستيدات الخضراء ). أما في البروكريوتات حيث نواة الخلية لا تحتوي على غشاء ، فإن الدي إن أي يوجد ككروموسوم دائري منفرد في السيتوبلازم. في بعض البروكريوتات ، مثل البكتيريا، و بعض الأيوكريوتات تحتوي على البلاسميدات و هي عبارة عن مادة وراثية مستقلة ذاتيا و ذاتية الإستنساخ . استعملت البلاسميدات على نطاق واسع في تقنية الدي إن أي لدراسة تفسير الجين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.