الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض اليوديك (حامض اليوديك) – حمض فوق اليوديك – Periodic acid, Iodic ( VII ) Acid

حمض اليوديك (حامض اليوديك) – حمض فوق اليوديك – Periodic acid, Iodic ( VII ) Acid

حمض اليوديك VIII و يعرف أيضا باسم حمض فوق اليوديك Periodic acid ، وهو  مركب صلب أبيض اللون استرطابي ، و يمكن أن توجد في شكلين: حمض أورثوفوق يوديك ، و صيغته الكيميائية H5IO6 وحمض ميتا فوق يوديك و صيغته الكيميائية HIO4. ففي حالة حمض أورثوفوق يوديك فإن الصيغته الكيميائية H5IO6 ، وزنه الجزيئي 227.94 جرام/مول ، كثافته 1.3875 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 128.5 دجة سيليزية ، أما في حالة تا فوق يوديك فإن الصيغته الكيميائية HIO4، وزنه الجزيئي 190.91 جرام/مول .

ينطوي الإنتاج الصناعي الحديث على أكسدة محلول يودات الصوديوم في ظل الظروف القلوية ، إما بالطرق الكهروكيميائية حيث الأكسدة الإلكتروليتية لحمض اليوديك V عند درجات حرارة منخفضة أو عن طريق المعالجة بالكلور:

IO3 + 6HO– 2e → IO5−6 + 3H2O

IO3 + 6HO+ Cl2 → IO5−6 + 2Cl + 3H2O

يمكن أزالة الماء من حمض أورثوفوق يوديك لينتج حمض ميتا فوق يوديك عن طريق التسخين إلى 100 درجة سيليزية تحت ضغط مخفض.

H5IO6 ⇌ HIO4 + 2H2O

و المزيد من التسخين إلى حوالي 150 درجة سيليزية يعطي ثنائي اليوديد خماسي الاكسجين (I2O5) بدلاً من ثنائي اليوديد سباعي الاكسجين اللامائي المتوقع (I2O7). و يمكن أيضًا تحضير حمض الميتا فوق يوديك من أورثو فوق اليوديك عن طريق المعالجة بحمض النيتريك المخفف.

H5IO6 → HIO4 + 2H2O

و يعتبر  حمض قوق اليوديك حمض ضعيف و لكنه عامل مؤكسد قوي . يتفكك عند درجات حرارة تتراوح ما بين 130-140 درجة سيليزية و هو سهل الذوبان في الماء مكونا حمض اليوديك V و الماء و الأكسجين ، و هو أيضا قابل للذوبان في الكحول و شحيح الذوبان في الإيثير . حمض فوق اليوديك هو حمض ثنائي القاعدة و اضعف بكثير من حمض الفوق كلوريك ، و هو سهل الإختزال إلى حمض اليوديك بواسطة حموض النيتروز او الكبريتوز و حتى من خلال حمض الهيدروكلوريك أو  حمض الكبريتيك . يستخدم حموض قوق اليوديك في صناعة المركبات العضوية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.