الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الهيدروفلوريك (حامض الهيدروفلوريك) Hydrofluoric Acid

حمض الهيدروفلوريك (حامض الهيدروفلوريك) Hydrofluoric Acid

هو سائل في الاغلب عديم اللون، مهيج و كاو للجلد و الأسطح و الزجاج و سام  و  يكون ابخرة عند ملامسته للهواء و قابل للذوبان في الماء ، صيغته الكيميائية HF ، و وزنه الجزيئي 20.01 جرام/مول، كثافته 1.15 جرام/سم3 لمحلول تركيزه 48%، كما أن هذه الحمض يهاجم الزجاج و يعمل على تذويب السيليكا لذلك يجب حفظه في أوعية مصنوعة من البلاستيك . يدخل في عمليات تنظيف الحديد و النحاس و غيرها من المعادن وفي نحت الزجاج و غيرها .

تم تحضير حمض الهيدروفلوريك لأول مرة في عام 1771 بواسطة Carl Wilhelm Scheele.  و يتم إنتاجه الآن بشكل أساسي عن طريق معالجة معدن الفلوريت ، CaF2 ، مع حمض الكبريتيك المركز عند تقريبا 265 درجة سيليزية.

CaF2 + H2SO4 → 2 HF + CaSO4

كما أن هذه الحمض ÷و أحد المنتجات الثانوية عند إنتاجحمض لإنتاج حمض الفوسفوريك من معدن الأباتيت أو معدن فلوروأباتيت. و يؤدي معالجة المعدن بحمض الكبريتيك عند درجات حرارة مرتفعة إلى إطلاق مزيج من الغازات ، بما في ذلك فلوريد الهيدروجين ، والذي يمكن استرداده لاحقا.

هذه المادة كاوية جدا للجلد و للأنسجة و العينين كما أنها مادة سامة، و و بسبب قدرة حمض الهيدروفلوريك على اختراق الأنسجة ، فإنه يمكن التسبب بالتسمم بسهولة من خلال تعرض الجلد أو العينين لهذه المادة ، أو عند استنشاقها أو ابتلاعها. و قد لا تكون أعراض التعرض لحمض الهيدروفلوريك واضحة على الفور ، وهذا يمكن أن يوفر طمأنة كاذبة للضحايا ، مما يتسبب في تأخير العلاج الطبي. و على الرغم من وجود رائحة مزعجة، فقد يصل HF إلى مستويات خطيرة دون ظهور رائحة واضحة تدل على هذه الحمض.
و تشمل أعراض التعرض لغاز الهيدروفلوريك ارتفاع درجة حرارة الجسم و تهيج العين والجلد والأنف والحنجرة وحروق العين والجلد والتهاب الأنف والتهاب الشعب الهوائية والوذمة الرئوية (تراكم السوائل في الرئتين) وتلف العظام.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.