الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض الميليتيك Mellitic acid

حمض الميليتيك Mellitic acid

تعرف أيضا هذه المادة باسم بنزين سداسي حمض الكربوكسيليك Benzenehexacarboxylic Acid و ايضا باسم و ايضا حمض الجرافيتيك graphitic acid ، و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C12H6O12 ، و وزنها الجزيئي 342.17 جرام/مول، و درجة انصهارها تتراوح ما بين 286-288 درجة سيليزية و كثافتها 1.68 جرام/سم3. يمكن تحضير هذه المادة عن طريق أكسدة الفحم بحمض النيتريك المركز. هذه المادة قابلة للذوبان في الماء و الكحول . تدخل في صناعة راتنجات الإيبوكسي .

يمكن تحضير حمض الميليتيك بتسخين معدن الميلايت بكربونات الأمونيوم ، و التخلص من فائض ملح الأمونيوم بالغلي ، وإضافة محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم) إلى المحلول و من ثم يتم ترشيح الألومينا المترسب ، و يتم تبخير الراشح ، وينقى ملح الأمونيوم للحمض عن طريق إعادة التبلور. ثم يتم تحويل ملح الأمونيوم إلى ملح الرصاص عن طريق الترسيب باستخدام خلات الرصاص ، ثم يتفكك ملح الرصاص بواسطة كبريتيد الهيدروجين.
و يمكن تحضير الحمض أيضًا بواسطة أكسدة الكربون النقي الجرافيت أو سداسي ميثيل بنزين ، بواسطة برمنجنات البوتاسيوم القلوية في حمض النتريك المركز البارد أو الساخن.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.