الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض اللينولييك (حامض اللينولييك) Linoleic Acid

حمض اللينولييك (حامض اللينولييك) Linoleic Acid

و أيضا يمكن أن يعرف باسم حمض اللينوليك أو حمض زيت الكتان و هو زيت عديم اللون قابل للتأكسد بسهولة في الهواء ،ولا يمكن تقطيره بدون تفكيك و عادة ما يخزن على الشكل الأستيري له و هو حمض دهني أساسي يعتبر المكون الأساسي لزيوت العديد من الخضروات . صيغته الكيميائية C18H32O2 و وزنه الجزيئي 280.45 جرام/مول ، كثافته 0.9038 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -12 درجة سيليزية درجة غليانه 230 درجة سيليزية . قابل للذوبان بسهولة في الإيثير وأيضا في الكحول المطلق ، قابل للإمتزاج مع ثنائي ميثيل فورماميد و المذيبات الدهنية والزيوت .

يستخدم حمض اللينولييك في صنع زيوت التجفيف السريعة ، والتي هي مفيدة في الدهانات والورنيش و تستغل هذه التطبيقات التفاعل السهل لحمض اللينولييك مع الأكسجين في الهواء ، مما يؤدي إلى التشابك وتشكيل فيلم مستقر يسمى لينوكسين.
و اختزال حمض اللينولييك ينتج كحول اللينولييل . و حمض اللينولييك هي مادة خافضة للتوتر السطحي ، كما أصبح حمض اللينولييك شائعًا بشكل متزايد في صناعة منتجات التجميل بسبب خصائصه المفيدة على الجلد. و تشير الأبحاث إلى خصائص حمض اللينولييك المضادة للالتهابات ، وخفض حب الشباب وتفتيح البشرة وخصائص الاحتفاظ بالرطوبة عند تطبيقها موضعياً على الجلد.
أما في مجال البحث العلمي يمكن استخدام الجذور الدهنية لحمض اللينولييك لإظهار تأثير مضادات الأكسدة للبوليفينول والفينولات الطبيعية.

و يتواجد حمض اللينولييك في الكثير من الزيوت المتداولة بين الناس و منها زيت الكتان، زيت الأركان، زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت دوار الشمس، زيت جوز الهند. بالإضافة إلى حليب البقر، صفار البيض والبامية.

فزيت الكتان يستخدم في بعض البلاد في التغذية مثل مصر ويسمى الزيت الحار. ويستخدم أساسا في صناعة البويات والورنيش ولا يجوز استخدامه في صناعة السمن النباتى والمرجرين

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.