الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض الليبويك Lipoic Acid

حمض الليبويك Lipoic Acid

يعرف هذه الحمض ايضا باسم ألفا-حمض الليبويك و هو أحد الفيتامينات التي تنتمي إلى فيتامين ب B . يعمل حمض الليبويك كأنزيم مساعد مثله مثل الثيامين وبسبب كونه يصنع في كبد وكليتي الإنسان فإنه لا يعتبر فيتامين بالمعنى الحرفي .الصيغة الكيميائية لحمض الليبويك C8H14O2S2 و الوزن الجزيئي 206.33 جرام/مول و درجة انصهار هذه المادة 60.5 درجة سيليزية و درجة غليانها 162.5 درجة سيليزية .

و حمض الليبويك مركب موجود بشكل طبيعي داخل كل خلية في جسم الإنسان. يتمثل دورها الأساسي في تحويل سكر الدم (الجلوكوز) إلى طاقة باستخدام الأكسجين ، وهي عملية يشار إليها باسم التمثيل الغذائي الهوائي. يعتبر حمض الليبويك أيضًا مضادًا للأكسدة ، مما يعني أنه يمكن تحييد المركبات الضارة التي تسمى الجذور الحرة التي تتلف الخلايا على المستوى الجيني.
و ما يجعل حمض الليبويك فريدًا جدًا هو أنه قابل للذوبان في كل من الماء والدهون. وهذا يعني أنه ستطيع توصيل الطاقة على الفور أو تخزينها لاستخدامها في المستقبل.
و يمكن لحمض الليبويك أيضًا إعادة تدوير مضادات الأكسدة “المستخدمة” ، بما في ذلك فيتامين ج ، وفيتامين هـ ، ومركب حمض أميني قوي يُعرف باسم الجلوتاثيون. و يساعد حمض الليبويك على استعادتها عن طريق امتصاص الإلكترونات الزائدة وتحويلها إلى شكلها المستقر. تركز الكثير من الأبحاث التي تتضمن حمض الليبويك على الوقاية من مرض السكري وإدارة آلام الأعصاب السكري.بالإضافة إلى ذلك ، يؤكد العديد من الباحثين أن حمض الليبويك يمكن أن يمنع أو يعالج العديد من الحالات الصحية ، بما في ذلك أمراض الكبد الكحولية ، وفيروس نقص المناعة البشرية ، ومرض الزهايمر ، والاضطراب ثنائي القطب ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، والولادة المبكرة ، والفصام ، ضعف الانتصاب.

يعتبر حمض الليبويك آمنًا بشكل عام عند تناوله كمكمل عن طريق الفم أو استخدامه كمرهم موضعي. ومع ذلك، هناك القليل من الأبحاث التي تستكشف سلامة حمض الليبويك على المدى الطويل، بما في ذلك عند أي نقطة قد يصبح المكمل سامًا. في الواقع ، كانت هناك عدة تقارير عن نوبات وقيء لدى الأطفال الذين تناولوا جرعات تبلغ 2400 مجم أو أكثر.قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لحمض الليبويك الصداع أو الطفح الجلدي أو تقلصات العضلات أو الإحساس بالوخز والإبر. و تميل الآثار الجانبية إلى أن تكون خفيفة وستزول عادة بمجرد توقف العلاج.
و يمكن أن يقلل حمض الليبويك من مستويات السكر في الدم. و بسبب نقص أبحاث السلامة ، لا ينبغي استخدام حمض الليبويك في الأطفال أو النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات.

 

 

https://www.verywellhealth.com/alpha-lipoic-acid-88727

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.