الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الكروميك Chromic Acid

حمض الكروميك Chromic Acid

يستخدم مصطلح حمض الكروميك للدلالة على خليط يحضرعن طريق إضافة حمض الكبريتيك المركز إلى ثنائي الكرومات ، والذي قد يحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات ، بما في ذلك ثالث أكسيد الكروم الصلب. و يمكن استخدام هذا النوع من حمض الكروميك كخليط لتنظيف للزجاجيات المخبرية . و يمكن كتابة الصيغة الكيميائية لحمض الكروميك على الشكل التالي H2CrO4 و الشكل اللامائي منه هو ثالث أكسيد الكروم.
يحتوي حمض الكروميك على الكروم في حالة أكسدة +6 (أو السادس) وهو عامل مؤكسد قوي و كاو جدا و مسرطنة .
يعتبر حمض الكروميك وسيطا في عمليات الطلاء بالكروم ، ويستخدم أيضا في تزجيج الزجاج و صناعة الزجاج الملون. نظرًا لأن محلول حمض الكروميك في حامض الكبريتيك (المعروف أيضًا باسم خليط السلفوكروميك أو حمض الكروموسولفوريك) هو عامل مؤكسد قوي فإنه يمكن استخدامه لتنظيف الادوات الزجاجية المختبرية و خاصةً المخلفات العضوية غير القابلة للذوبان و هذا الامر انخفض بسبب المخاوف البيئية.وعلاوة على ذلك ، يترك الحمض كميات ضئيلة من أيونات الكروم المغناطيسية – الكروم (III) و التي يمكن أن تتداخل مع بعض التطبيقات ، مثل التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي و هذا الامر يعتبر حالة خاصة بالنسبة لأنابيب الرنين المغناطيسي النووي. كما يستخدم حمض الكروميك على نطاق واسع في صناعة تصليح الأدوات ، نظرًا لقدرته على “تفتيح” النحاس الخام.و نظرًا لتزايد المخاوف الصحية والبيئية ، توقف الكثير عن استخدام هذه المادة الكيميائية في محلات تصليح الأدوات و الاجهزة .

الخطر الصحي: أبخرة هذه المادة سامة و مهيجة للجهاز التنفسي و للجلد والعينين. فمركبات الكروم سداسية التكافؤ (بما في ذلك ثالث أكسيد الكروم ، و حموض الكروميك و الكرومات و الكلوروكرومات) سامة ومسببة للسرطان. لهذا السبب ، لا يتم استخدام أكسدة حمض الكروميك على نطاق صناعي إلا في صناعة الطيران. و حمض الكروميك مادة مؤكسدة قوية وقد تتفاعل بعنف إذا تم مزجها بمواد عضوية قابلة للأكسدة بسهولة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.