الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الكابريك (حمض الديكانويك) Capric Acid

حمض الكابريك (حمض الديكانويك) Capric Acid

يعرف أيضا باسم حمض الديكانويك(Decanoic Acid) ، و هو مركب صلب بلّوري صيغته الكيميائية C10H20O2 وزنه الجزيئي 172.27، كثافة 0.8782 جرام/سم3 , درجة انصهاره 31.4 درجة سيليزية . الرائحة الفاسدة. درجة غليانه 268 درجة سيليزية. عديم الذوبان  في الماء و قابل للذوبان في الإيثانول، الأثير، الكلوروفورم، البنزين و ثاني كبريتيد الكربون. قابل للذوبان أيضا في حمض النيتريك المخفف حيث رواسبه لا تتغير عند إضافة الماء .

يوجد حمض الكابريك بشكل طبيعي في زيت جوز الهند (حوالي 10 ٪) وزيت النخيل (حوالي 4 ٪) ، و هو غير شائع في زيوت البذور الاخرى، كما يوجد في حليب الثدييات المختلفة وبدرجة أقل في الدهون الحيوانية الأخرى ، كما يمثل 1.62 ٪ من الدهون من ثمار فصيلة الدوريان.
و توجد حموض الكابريك و الكابرويك و الكابريليك ما نسبته 15 ٪ من الدهون الموجودة في حليب الماعز.
و يمكن تحضير حمض الكابريك من أكسدة كحول الديكانول الأولي عن طريق استخدام ثلاثي أكسيد الكروم (CrO3) كمادة مؤكسدة تحت ظروف حمضية.
كما ان معادلة حمض الديكانويك أو تصبن استراته ثلاثي الجليسريد بـهيدروكسيد الصوديوم ينتج ديكانوات الصوديوم ، +CH3(CH2)8CO2Na. و هذا الملح هو مكون لبعض أنواع الصابون.
يستخدم حمض الكابريك في صناعة الاسترات لنكهات الفاكهة والعطورالاصطناعية. كما أنها تستخدم كوسيط في التحضيرات الكيميائية. و يستخدم حمض الكابريك في صناعة العطور ومواد التشحيم والشحوم والمطاط والأصباغ والبلاستيك والمضافات الغذائية والأدوية.
و بما أن حمض الكابريك هو حمض دهني ، فإن تكوين ملح أو استر مع الدواء سيزيد من شحومه ودرجة تقارب الدواء في الأنسجة الدهنية. و نظرًا لأن توزيع الدواء في الأنسجة الدهنية يكون بطيئًا في العادة ، فإنه يمكن أنتاج دواء حقني ذو مفعول طويل الامد (يُسمى حقنة ديبوت) باستخدام شكل من أشكال الديكانوات. فبعض الأمثلة على الأدوية المتاحة كأستر ديكانواتي تشمل الناندرولون ، فلوفينازين ، برومبيريدول ، وهالوبيريدول.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

5،4،2 -ثلاثي كلوريد الفينول Trichlorophenol

تعرف أيضا باسم 5،4،2-تي ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و رائحتها فينولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.