الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض الفوماريك Fumaric Acid

حمض الفوماريك Fumaric Acid

تعرف هذه المادة أيضا باسم حمض البوليتيك Boletic acid و مفروق- حمض البيوتينديويك trans-Butenedioic acid ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون . و هي عبارة عن حمض عضوي ثنائي الكربوكسيل، صيغتها الكيميائية C4H4O4 و وزنها الجزيئي 116.07 جرام/مول. درجة انصهارها 287 درجة سيليزية و كثافتها 1.625 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و الكحول و الأسيتون و الإيثر و لا تذوب في الكلوروفورم و رباعي كلوريد الكربون و محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم) و البنزين . تستخدم في صناعة الراتنجات و الدهانات و الورنيش و الأحبار و أيضا تدخل في صناعة الأطعمة و الأشربة.

يتم إنتاج حمض الفوماريك في الكائنات حقيقية النواة من السكسينات في المركب رقم 2 من سلسلة نقل الإلكترون عبر إنزيم نازعة السكسينات. وهو واحد من اثنين من الحموض ثنائية الكربوكسيل غير المشبعة ، حيث ألأن الحمض الآخر هو حمض الماليك. في حمض الفوماريك، تكون مجموعات حمض الكربوكسيل في الموضع مفروق وفي حمض الماليك تكون في الموضع مقرون ، و قد تم العثور على حمض الفوماريك في فوماري (فوماريا أوفيسيناليس) و الفطر البوليت و الحزازيات وطحلب أيسلندا.
و الفومارات هو وسيط في دورة حمض الستريك تستخدمه الخلايا لإنتاج الطاقة في شكل ثلاثي الفوسفات الأدينوسين (ATP) من الطعام. يتكون من أكسدة السكسينات بواسطة إنزيم نازعة السكسينات. ثم يتم تحويل الفومارات عن طريق إنزيم فوماراز إلى مالات malate.
ينتج جلد الإنسان بشكل طبيعي حمض الفوماريك عند تعرضه لأشعة الشمس، كما أن الفومارات هو أيضًا منتج لدورة اليوريا.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.