الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الفثاليك Phthalic acid

حمض الفثاليك Phthalic acid

و تعرف هذه المادة أيضا باسم 2،1-ثنائي البنزين حمض الكربوكسيل (Benzenedicarboxylic Acid) ، و هي مادة عضوية بلّورية عديمة اللون تنتج بشكل عادي و تباع على شكل أنهيدريدها .الصيغة الكيميائية لحمض الفثاليك هي C6H4(COOH)2 و وزنها الجزيئي 166.13 جرام/مول ، و كثافتها 1.59 جرام/سم3 ، و درجة انصهارها 207 درجة سيليزية ، و هي شحيح الذوبان في الماء و لكنها قابل للذوبان في الكحول و الميثانول و لكنها غير قابلة للذوبان في الكلوروفورم .

ينتج حمض الفثاليك عن طريق الأكسدة المحفزة للنفثالين أو للأورثو-زايلين و الذي ينتج عنها أنهيدريد الفثاليك و من ثم يحدث تحلل مائي لاحق للأنهيدريد .
تم الحصول على حمض الفثاليك لأول مرة من قبل الكيميائي الفرنسي أوغست لوران في عام 1836 عن طريق أكسدة رابع كلوريد النفثالين ، وباعتقادا منه أن المادة الناتجة هي من مشتقات النفثالين فقد سماها “حمض النفثاليك”. و بعد أن حدد الكيميائي السويسري جين ديماريجناك صيغته الصحيحة أطلق على هذه المادة اسمها الحالي.
تضمنت طرق تحضير هذه المادة في القرن التاسع عشر أكسدة رباعي كلوريد النفثالين مع حمض النتريك ، أو بطريق أفضل من أكسدة الهيدروكربونات مع حمض الكبريتيك المدخن ، باستخدام الزئبق أو كبريتات الزئبق (II) كعامل مساعد.

وحمض الفثاليك هو حمض ثنائي القاعدية ، و يعتبر ملحه أحادي البوتاسيوم و المعروف باسم فثالات البوتاسيوم الهيدروجينية حمض قياسي في الكيمياء التحليلية. و عادةً ما يتم تحضير استرات الفثالات من أنهيدريد الفثاليك المتاح على نطاق واسع. و اختزال حمض الفثاليك بملعم الصوديوم بوجود الماء يعطي مشتقات 3،1- حلقي الهكسادايين.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.