الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض السيناميك Cinnamic acid

حمض السيناميك Cinnamic acid

حمض سيناميك هو مركب عضوي و صيغته الكيميائية C6H5CH=CHCOOH وزنه الجزيئي 148.16 ، كثافته 1.247 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 133 درجة سيليزية و درجة غليانه 300 درجة سيليزية . شحيح الذوبان في الماء و الكحول و الكلوروفورم ، و قابل للذوبان في البنزين و الإيثر و الأسيتون وحمض الخليك الثلجي و ثاني كبريتيد الكربون . يدخل في صناعة العطور و المركبات الإسترية الأخرى .
و يصنف حمض السيناميك على أنه حمض كربوكسيليث غير مشبع ، و يوجد بشكل طبيعي في العديد من النباتات. كما أنه موجود على شكل تصاوغ مقرون و اخر مفروق ، على الرغم من أن الأخير هو أكثر شيوعا.
و حمض سيناميك هو وسيط مركزي في التصنيع الحيوي للمنتجات الطبيعية التي لا تعد ولا تحصى وتشمل اللجنيول والفلافونويد و الايزوفلافونويد و الكومارين و الأورون و ستيلبن و كاتشين و والفينيل بروبانويد.
يتم الحصول على حمض سيناميك من زيت القرفة ، أو من بلسم مثل الستوراكس و يوجد حمض سيناميك أيضا في زبدة الشيا. و لحمض السيناميك رائحة تشبه العسل كما يعتبر المسؤول عن نكهة في زيت القرفة
التحضيرالأصلي لحمض السيناميك يعتمد على تفاعل بيركين ،و الذي يستلزم تكثيف محفز لأنهيدريد الخل مع البنزالديهايد. وصف راينر لودفيج كلايزن (1851-1930) تصنيع استرات القرفة عن طريق تفاعل البنزالديهايد والإسترات. و يمكن أيضًا تحضيره من سينامالديهايد وكلوريد البنزال.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.