الرئيسية » مواضيع مميزة » حمض السيانوريك Cyanuric acid

حمض السيانوريك Cyanuric acid

حمض السيانوريك Cyanuric acid :

مركب صلب بلّوري أبيض اللون صيغته الكيميائية C3H3N3O3 ، وزنه الجزيئي 129.08  ؛ لا يذوب حتى درجة 330 درجة سيليزية ، يتسامى و يتفكك إلى حمض الأيسوسيانيك درجات الحرارة العالية. كثافته 1.75 جرام/سم3 . قابل للذوبان قليلا في المذيبات العضوية مثل الأسيتون، البنزين , ثنائي إيثيل أيثر, الإيثانول و الهكسان. قابل للذوبان في الماء و الكحولات الساخنة و البيريدين و حمض الهيدروكلوريك المركز بدون أي تحلل و في محاليل المائية لـهيدروكسيد الصوديوم و هيدروكسيد البوتاسيوم عديم الذوبان في الميثانول البارد و الأثير، و الأسيتون و البنزين و الكلوروفورم.

 

يمكن استخدام حمض السيانوريـك كمثبت للكلور في حمامات السباحة.حمض السيانوريك Cyanuric acid فهو يرتبط بالكلور الحر و من ثم يحرره ببطء ، مما يمدد الوقت اللازم لاستنزاف كل جرعة من المطهر.

يمكن اعتبار حمض السيانوريـك بمثابة مادة مكونة من ثلاثة وحدات من حمض السيانيك HOCN. حيث تتشابك الثلاث وحدات مع بعضها البعض مشكلة حلقة بنزين فيما بينها.

 

تحضير حمض السيانوريك Cyanuric acid

تصنيع حمض السيانوريك لأول مرة بواسطة فريدريك فوهلر في عام 1829 من خلال التحلل الحراري لليوريا وحمض اليوريك. و يستلزم المسار الصناعي الحالي لحمض السيانوريك التحلل الحراري لليوريا ، مع إطلاق الأمونيا . يبدأ التحويل عند حوالي 175 درجة سيليزية

3 H2N-CO-NH2 → [C(O)NH]3 + 3 NH3

يمكن إنتاج حمض السيانوريك عن طريق التحلل المائي للميلامين الخام او الملوث متبوعًا بعملية التبلور. تحتوي مجاري النفايات الحمضية الناتجة عن المصانع المنتجة لهذه المواد على حمض السيانوريك ، وأحيانًا الازينات الثلاثية الأمينية الذائبة ، وهي الأميلين ، الأمميليد ، والميلامين. و في إحدى الطرق ، يتم تسخين محلول كبريتات الأمونيوم إلى درجة “الغليان” ويعالج بكمية متكافئة من الميلامين ، مما يعني أن حمض السيانوريك الحالي يترسب كمعقد حمض الميلامين- سيانوريك.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.