الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض السوبيريك Suberic Acid

حمض السوبيريك Suberic Acid

تعرف أيضا باسم حمض الأوكتانيديويك Octanedioic acid و 6،1-هكسان ثنائي حمض الكربوكسيليك Hexanedicarboxylic acid، و هي مادة صلبة بلورية، صيغتها الكيميائية COOH(CH2)6COOH و وزنها الجزيئي 174.19 جرام/مول. و درجة انصهارها تتراوح ما بين 140-144 درجة سيليزية و درجة غليانها 345.5 درجة سيليزية و هي قابلة للتسامي عند درجة حرارة 300 درجة سيليزية و لكن بدون أي تحلل للمادة . شحيحة الذوبان في الماء و تذوب في الإيثير و الكحول و لا تذوب في الكلوروفورم . تدخل في صناعة البلاستيك .

و يعتبر حمض السوبيريك مركبًا رئيسيًا ناتج عن التحولات الكيميائية التي تحدث لبعض المركبات الكيميائية في الجسم بما في ذلك على سبيل المثال حمض 3-هيدروكسيوبيريك ، وحمض 2-هيدروكسي أوكتانيديويك ، وحمض 2-إيثيل أوكتانيديويك.

و خارج جسم الإنسان ، يمكن العثور على حمض السوبيريك
في الفاصوليا الخضراء والبقول والشمع الأصفر. هذا يجعل حمض السوبيريك علامة حيوية محتملة لاستهلاك هذه المنتجات الغذائية. كما تم العثور على حمض السوبيريك مرتبطًا بالعديد من الأمراض المعروفة باسم الفصام ونقص 3-هيدروكسي 3-ميثيل جلوتاريل- CoA synthase ؛ كما تم ربط حمض السوبيريك أيضًا بالعديد من الاضطرابات الأيضية الخلقية بما في ذلك نقص نازعة هيدروجين أسيل- CoA ذو السلسلة المتوسطة ، ونقص كارنيتين-أسيل كارنيتين ترانسيلوكاز ، ونقص ديكاربوكسيلاز malonyl-CoA.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد الإيثيلين Trichloroethylene

تعرف هذه المادة بعدة اسماء و منها تريثيلين Trethylene و و ثلاثي كلوريد الأسيتيلين Acetylene …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.