الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الجلوكونيك (حمض الغلوكونيك) Gluconic Acid

حمض الجلوكونيك (حمض الغلوكونيك) Gluconic Acid

يعرف ايضا باسم حمض الديكسترونيك أو حمض المالتونيك و هو مركب هو مركب عضوي بلوري صلب صيغته الكيميائية C6H12O7 ، وزنه الجزيئي 196.16 جرام/مول و كثافته 1.24 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 131 درجة سيليزية ، وهو واحد من الستة عشر مجسم فراغي لحمض6،5،4،3،2- خماسي هيدروكسي الهكسانويك (2.3،4،5،6-pentahydroxyhexanoic acid). . حمض الجلوكونيك سهل الذوبان في الماء وعند درجة حموضة متعادلة ، يشكل حمض الجلوكونات أيون الجلوكونات (الغلوكونات). و تُعرف أملاح حمض الجلوكونيك باسم “الجلوكونات”. و حمض الجلوكونيك وأملاح الجلوكونات واسترات الجلوكونات توجد على نطاق واسع في الطبيعة لأن هذه الأنواع تنشأ من أكسدة الجلوكوز. فبعض الأدوية يتم حقنها على شكل جلوكونات.

و حمض الجلوكونيك قليل الذوبان في الكحول و غير قابل للذوبان في الإيثير و أغلب المذيبات العضوية . و بسبب صعوبة تحضيره كمركب بلوري صلب ، فإن حمض الجلوكونيك يباع كسائل تركيزه 50 ٪ ذو لون عسلي خفيف و رائحته تشبه رائحة الخل الخفيف . يمكن تخزين حمض الجلوكونيك في حاويات من الستانليس ستيل ( الفولاذ المقاوم للصدأ ) .

يوجد حمض الجلوكونيك بشكل طبيعي في الفاكهة والعسل. و في عام 1929 طورت هوراس تيرهون هيريك عملية لإنتاج الملح عن طريق التخمير. كما يستخدم حمض الجلوكونيك كمادة مضافة للغذاء يُعرف الآن باسم منظم الحموضة. كما أنه يستخدم في منتجات التنظيف ، حيث يذوب الرواسب المعدنية ، وخاصة في المحاليل القلوية.
و يستخدم جلوكونات الكالسيوم ، في شكل هلام ، لعلاج الحروق الناتجة عن حمض الهيدروفلوريك؛ و يمكن استخدام حقن جلوكونات الكالسيوم في الحالات الأكثر شدة لتجنب نخر الأنسجة العميقة، وكذلك لعلاج نقص كلس الدم في المرضى المقيمين في المستشفيات .و يستحدم ملح كينين الجلوكونات للحقن العضلي في علاج الملاريا. كما تُستخدم حقن جلوكونات الخارصين في عقرالكلاب الذكور. وقد تم اقتراح الحقن بجلوكونات الحديد في الماضي لعلاج فقر الدم.
كما يستخدم الجلوكونات كخليط خرساني (مثبط) لإبطاء تفاعلات ترطيب الأسمنت وتأخير وقت إعداد الأسمنت.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.