الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الجلوتاميك (حمض الغلوتاميك) Glutamic acid C5H9NO4

حمض الجلوتاميك (حمض الغلوتاميك) Glutamic acid C5H9NO4

حمض الجلوتاميك (حمض الغلوتاميك) Glutamic acid : حمض ألفا أميني ألفا تستخدمه جميع الكائنات الحية تقريبًا في التصنيع الحيوي للبروتينات. و هو حمض غير أساسي عند البشر ، مما يعني أن الجسم يمكنه تصنيعه. كما إنه أيضًا ناقل عصبي مثير ، في الواقع هو حمض الجلوتاميك (حمض الغلوتاميك) Glutamic acidالأكثر وفرة ، في الجهاز العصبي في الفقاريات. ،

فبعض بروتينات النباتات مثل الجليادين تنتج ما يقارب 45 ٪ من وزنها حمض الجلوتاميك ، أما البروتينات الاخرى فهي تنتج ما بين 10-20 ٪ .

و حمض الجلوتاميـك مركب بلوري صلب أبيض اللون صيغته الكيميائية C5H9NO4 ، وزنه الجزيئي 147.13 جرام/مول، كثافته 1.460 ، قابل للإنصهار عند 160 درجة سيليزية و يتسامى عند 200 درجة سيليزية و هو قابل للذوبان في الماء و غير قابل للذوبان في الميثانول و الإيثانول و الإيثر و الأسيتون و حمض الخليك الثلجي البارد و في أغلب المذيبات العادية .

 

الاكتشاف و الصفات العامة لحمض الجلوتاميك

على الرغم من أنه يوجد طبيعيا في العديد من الأطعمة ، إلا أن تأثيره على صعيد النكهات التي يقدمها حمض الجلوتاميـك والأحماض الأمينية الأخرى تم تحديدها علمياً في أوائل القرن العشرين.

تم اكتشاف المادة وتحديدها في عام 1866 ، من قبل الكيميائي الألماني كارل هاينريش ريتهاوزن الذي عالج غلوتين القمح (الذي سميت به) حمض الجلوتاميك (حمض الغلوتاميك) Glutamic acidبـحمض الكبريتيك.

و في عام 1908 ، حدد الباحث الياباني Kikunae Ikeda من جامعة طوكيو الإمبراطورية بلورات بنية بعد تبخر كمية كبيرة من مرق الكومبو كحمض الجلوتاميك. هذه البلورات ، و عندما تم تذوق البلورات لوحظت النكهة التي لا يمكن إنكارها في العديد من الأطعمة ، وخاصة في الأعشاب البحرية.

ثم حصل على براءة اختراع طريقة لإنتاج كميات كبيرة من الملح البلوري لحمض الجلوتاميـك ، الغلوتامات أحادية الصوديوم.

عندما يذوب حمض الجلوتاميـك في الماء ، قد تكتسب المجموعة الأمينية (-NH2) بروتونا (H +) ، و / أو قد تفقد مجموعات الكربوكسيل بروتونا، وهذا يتوقف على حموضة الوسط.
في البيئات الحمضية بدرجة مناسبة ، تكتسب المجموعة الأمينية بروتونا ويصبح الجزيء كاتيون مع شحنة موجبة واحدة و عند درجة حموضة تتراوح ما بين 2.5 و 4.1 ، يفقد حمض الكربوكسيل الأقرب من الأمين البروتون عموما ، ويصبح الحمض أيون ثنائي القطب zwitterion متعادل، و هذا هو شكل المركب في الحالة الصلبة البلورية.

و التغيير في حالة البرتنة تدريجي؛ بحيث يكون كلا الشكلان متساويان في التركيز عند درجة الحموضة 2.10.
أما عند درجة الحموضة الأعلى ، تفقد مجموعة حمض الكربوكسيل الأخرى بروتونها ويوجد الحمض بالكامل تقريبًا مثل أنيون الغلوتامات مع شحنة سالبة واحدة بشكل عام، و يحدث التغيير في حالة البروتونات عند درجة الحموضة 4.07.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.