الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض البيهينيك Behenic Acid

حمض البيهينيك Behenic Acid

تعرف هذه المادة أيضا باسم حمض الدوكوسانويك docosanoic acid ، و هي مادة صلبة شمعية ، صيغتها الكيميائية CH3(CH2)20COOH ، و وزنها الجزيئي 340.58 جرام/مول ، و درجة انصهارها 79.95 سيليزية و درجة غليانها 306 درجة سيليزية ، و كثافتها 0.8221 جرام/سم3 . هذه المادة قابلة للذوبان في الإيثانول و شحيحة الذوبان في الماء

و بنسبة 9 ٪ تعتبر هذه المادة المكون رئيسي من زيت بِن Ben (أو زيت بيهن behen) ، والذي يتم استخراجه من بذور شجرة Moringa oleifera.
يوجد حمض البيهنيك أيضًا في بعض الزيوت الأخرى والنباتات الحاملة للزيوت ، بما في ذلك بذور اللفت (الكانولا) وزيت الفول السوداني والجلود. ويقدر أن طن واحد من جلود الفول السوداني يحتوي 5.9 كجم من حمض البيهينيك. تجاريًا ، غالبًا ما يستخدم حمض البيهينيك لإعطاء ملطفات الشعرخصائص تنعيمها، كما أنها تستخدم في زيوت التشحيم ، و كمثبط تبخير للمذيب في مزيلات الطلاء و يستخدم أميدها كعامل مضاد للرغوة في المنظفاتو ملمعات الأرضيات والشموع عديمة التنقيط . كما إن اختزال حمض البيهينيك ينتج الكحول البيهينيلي.
و يعتبر زيت البراكاكسي Pracaxi أحد المنتجات الطبيعية و الذي يحتوي على تركيز عال من حمض البيهينيك ويستخدم في ملطفات الشعر.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.