الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض البروبيونيك (حامض البروبيونيك) Propionic acid

حمض البروبيونيك (حامض البروبيونيك) Propionic acid

حمض (حامض) البروبيونيك (المعروف أيضًا باسم حمض (حامض) البروبانويك  propanoic acid أو ميثيل حمض الخليك methylacetic acid) و هو حمض كربوكسيل طبيعي صيغته الكيميائية CH3CH2COOH و وزنه الجزيئي 74.08 ، و كثافته 0.99336 جرام/سم3 ، ودرجة انصهاره -21.5 درجة سيليزية و درجة غليانه 141.1 درجة سيليزية . و هو قابل للأمتزاج بالماء و قابل للذوبان في الكحول و الإيثر و الكلوروفورم . و هو سائل ذو رائحة نفاذة وغير سارة تشبه رائحة الجسم إلى حد ما. ويُعرف ايون CH3CH2CO2− وكذلك أملاح واسترات حمض البروبيونيك باسم البروبيونات أو البروبونات.تم وصف حمض البروبيونيك لأول مرة في العام 1844 بواسطة يوهان غوتليب ، الذي اكتشفه من بين منتجات تحلل السكر. و خلال السنوات القليلة التالية ، أنتج الكيميائيون الآخرون حمض البروبيونيك بطرق أخرى مختلفة ، ولم يدرك أي منهم أنهم ينتجون المادة ذاتها.
و حمض البروبيونيك له خصائص فيزيائية بين تلك الخاصة بالحموض الكربوكسيلية الأصغر ، مثل حمض الفورميك و حمض الخليك ، و الحموض الدهنية الأكبر. و حمض البروبيونيك قابل للامتزاج مع الماء ولكن يمكن إزالته من الماء عن طريق إضافة الملح. و كما هو الحال مع حموض الخليك و الفورميك فهي تتألف من أزواج من الجزيئات و المرتبطة بروابط هيدروجينية سواء كسائل و كبخار.
يُظهر حمض البروبيونيك الخصائص العامة للحموض الكربوكسيلية: حيث يمكن أن يشكل مشتقات أميد وإستر وأنهيدريد وكلوريد. وهي تخضع لتفاعل Hell-Volhard-Zelinsky الذي يشتمل على الهالوجين ألفا لحمض الكربوكسيل مع البروم ، ويتم تحفيزه بواسطة ثلاثي بروميد الفوسفور في هذه الحالة لتكوين حمض بروموبروبانويك ، CH3CHBrCOOH. وقد تم استخدام هذا المنتج لتحضير خليط راسيمي للألانين عن طريق تحلل الأمونيا  . وفي الصناعة ، يتم إنتاج حمض البروبيونيك بشكل رئيسي بواسطة الكربكسلة الهيدروكربونية من الإيثيلين باستخدام كربونيل النيكل كـمحفز:

H2C = CH2 + H2O + CO → CH3CH2CO2H

وينتج أيضا عن طريق الأكسدة الهوائية للبروبيونالدهيد . في وجود أيونات الكوبالت أو المنغنيز ، يبدأ هذا التفاعل بسرعة عند درجات حرارة تتراوح بين 40 و 50 درجة مئوية:

CH3CH2CHO + ½ O2 → CH3CH2COOH.

تم إنتاج كميات كبيرة من حمض البروبيونيك كمنتج ثانوي عند تصنيع حمض الخليك. و في الوقت الحالي أكبر منتج للحامض البروبيونيك في العالم هو BASF ، بقدرة إنتاجية تبلغ حوالي 150 كيلو طن في الساعة.و يوجد حمض البروبيونيك بشكل طبيعي في بعض الزيوت الإيثرية الطبيعية، كما تقوم بعض أنواع البكتريا بإنتاجه. وهو ينتج في الأمعاء الغليظة عند الإنسان من التخمّر البكتيري للألياف الغذائية. و يستخدم المركب كمادة حافظة وله رقم : E 280 وهو مسموح الاستخدام في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلورو يوديد الميثان Trifluoroiodomethane

تعرف أيضا باسم يوديد ثلاثي فلورو الميثان ، و هي مادة غازية حساسة للضوء ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.