الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض البالمتيك (حامض البالمتيك) palmitic acid – حمض النخيل

حمض البالمتيك (حامض البالمتيك) palmitic acid – حمض النخيل

يعد حمض البالمتيك أو حمض النخيل، أو حمض الهكساديكانويك Hexadecanoic acid حسب تسمية IUPAC ، هو أكثر الحموض الدهنية المشبعة شيوعًا أبيض اللون والموجودة في الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة. الصيغة الكيميائية لهذا الحمض هي CH3(CH2)14COOH ، وزنه الجزيئي 256.43 جرام/مول، كثافته 0.853 جرام/سم3 ، درجة انصهاره تتراوح ما بين 63-64 درجة سيليزية و درجة غليانه 215 درجة سيليزية ، هو غير قابل للذوبان في الماء و قليل الذوبان في الكحول البارد أو الإيثر البترول و سريع الذوبان في الكحول الساخن و الإيثر و الكحول البروبيلي و الكلوروفورم . جليسيريدات حمض البالمتيك توجد على نطاق واسع في دهون و زيوت النباتات و الحيوانات .

و كما هو مبين في الاسم يعتبر حمض البالمتيك المكون الرئيس للزيت الذي يستخرج من ثمرة النخيل الزيت (زيت النخيل). و يمكن العثور على حمض البالمتيك في اللحوم والجبن والزبدة ومنتجات الألبان الأخرى. و يطلق مصطلح البالميتات على أملاح واسترات حمض البالمتيك.
في الحلارب العالمية الثانية تم الجمع بين أملاح الألومنيوم من حمض البالمتيك وحمض النفثينيك لإنتاج النابالم. فكلمة “النابالم napalm” مشتقة من الكلمات حمض النفثينيك naphthenic acid و حمض البالمتيك palmitic acid.

اكتشف إدموند فريمي البالمتيك في عام 1840 في زيت النخيل المصفن و لا تزال هذه الطريقة عي الاسلبوب الصناعي الرئيس لإنتاجه ، حيث يتم تحلل الدهون الثلاثية (الدهون) في زيت البالمتيك بالماء عند درجة الحرارة المرتفعة (فوق 200 درجة مئوية أو 390 درجة فهرنهايت) ، ويتم تقطير الخليط الناتج جزئيًا لانتاج المنتج النقي.
ينتج حمض البالمتيك بشكل طبيعي عن طريق مجموعة واسعة من النباتات والكائنات الحية الأخرى ، وعادة بمستويات منخفضة. و يوجد حمض البالمتيك بشكل طبيعي في الزبدة والجبن والحليب واللحوم، وكذلك زبدة الكاكاو وزيت فول الصويا وزيت عباد الشمس.
يستخدم حمض البالمتيك لإنتاج الصابون ومستحضرات التجميل و غيرها من الصناعات و عادة ما تستخدم تلك الصناعات بالميتات الصوديوم ، والتي يتم الحصول عليها عادة عن طريق التصبن من زيت النخيل. و تحقيقًا لهذه الغاية ، يتم معالجة زيت البالمتيك، المصنوع من شجرة النخيل بـهيدروكسيد الصوديوم (على صورة صودا كاوية) ، مما يؤدي إلى التحلل المائي لمجموعات الإستر ، مما ينتج عنه الجلسرين و بالميتات الصوديوم.
نظرًا لأنه غير مكلف ويضيف نسيجًا و “إحساس فم” إلى الأطعمة المصنعة ، فإن حمض البالمتيك وملح الصوديوم الخاص به يستخدمان على نطاق واسع في المواد الغذائية. كما يُسمح بالميتات الصوديوم كإضافة طبيعية في المنتجات العضوية
إن هدرجة حمض البالمتيك تنتج كحول سيتيلي و الذي يستخدم لإنتاج المنظفات ومستحضرات التجميل.
في الآونة الأخيرة ، تم تصنيع عقار مضاد للهذيان طويل المفعول ، وهو بالميتات باليبريدون (يتم تسويقه باسم INVEGA Sustenna) و يستخدم في علاج مرض انفصام الشخصية
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الأدلة “مقنعة” أن استهلاك حمض البالمتيك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ،و استنادًا إلى دراسات تشير إلى أنه قد يزيد مستويات LDL في الدم.
و يضاف بالميتات الرينيتيل وهو مصدر لـفيتامين A إلى الحليب قليل الدسم ليحل محل محتوى الفيتامينات المفقودة من خلال إزالة الدهون في الحليب. يرتبط بالميتات بالشكل الخالي من فيتامين (أ) ، (الريتينول )، لجعل فيتامين (أ) مستقرًا في الحليب.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.